يبعث وهو ما بين الثلاثين الى الاربعين
عصر الظهور
2024 Oct 13ـ « المهدي مولده بالمدينة ، من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، اسمه اسم أبي ، ومهاجره بيت المقدس ، كث اللحية ، أكحل العينين ، براق الثنايا ، في وجهه خال ، أقنى أجلى ، في كتفه علامة النبي ، يخرج براية النبي صلى الله عليه وسلم من مرط مخملة سوداء ، مربعة فيها حجر لم تنشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تنشر حتى يخرج المهدي ، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم ، يبعث وهو ما بين الثلاثين إلى الأربعين »
ملاحظة : ( ينفرد هذا الحديث بأنه يذكر أن مولد المهدي عليه السلام في المدينة ، بينما الروايات الواردة في مصادر السنة لا تعينه ، والواردة من مصادرنا تجمع على أنه ولد في سامراء ، وإن كان مسكنه المدينة كما ورد في بعضها )
المصادر :
ابن حماد : ص ١٠١ - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن الهيثم بن عبد الرحمن ، عمن حدثه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : -
الطبراني : على ما في بيان الشافعي .
مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
بيان الشافعي : ص ٥١٥ - ٥١٦ ب ١٩ - كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، بسنده إلى نعيم بن حماد ، وفيه ( . . فيها حجم بدل حجر ) وليس فيه ( . . عمن حدثه . . واسمه اسم أبي ) وقال ( رواه الطبراني في معجمه ، وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي ) .
عقد الدرر : ص ٣٧ ب ٣ - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي . . من خالفه ) .
عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٧٣ - عن ابن حماد ، وفيه ( . . واسمه اسم نبي ) .
جمع الجوامع : ج ٢ ص ١٠٤ - عن نعيم ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . من مرط معلمة ) .
صواعق ابن حجر : ص ١٦٧ ب ١١ ف ١ - أوله مرسلا .
برهان المتقي : ص ١٠٠ ب ٣ ح ٦ - عن عرف السيوطي .
كنز العمال : ج ١٤ ص ٥٨٩ ح ٣٩٦٧١ - عن ابن حماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي . . معلمة ) .
فرائد فوائد الفكر : ص ٤ ب ٢ - بعضه ، عن ابن حماد .
وفي : ص ١١ ب ٤ - عن ابن حماد إلى قوله بيت المقدس ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .
الإشاعة : ص ٨٨ - ملخصا ، عن ابن حماد .
لوائح السفاريني : ص ٧ - بعضه ، عن الإشاعة .
وفي : ص ١١ - أوله ، عن ابن حماد .
غالية المواعظ : ج ١ ص ٨٣ - بعضه ، مرسلا عنه عليه السلام
المغربي ، ص ٥٨٠ ح ٩١ - عن ابن حماد ، وفيه ( . . اسمه اسم نبي ) .
ملاحم ابن طاووس : ص ٧٣ ب ١٦٠ عن ابن حماد ، وفي سنده ( القاسم بن عبد الرحمن بدل الهيثم بن عبد الرحمن ) وفيه ( . . اسمه اسم أبيه )
« القائم من ولدي ، يعمر عمر الخليل عشرين ومائة سنة يدري به ، ثم يغيب غيبة في الدهر ، ويظهر في صورة شاب موفق ابن اثنين وثلاثين سنة ، حتى ترجع عنه طائفة من الناس ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا »
المصادر :
النعماني : ص ١٨٩ ب ١٠ ح ٤٤ - محمد بن همام ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني عمر بن طرخان قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، عن علي بن عمر بن علي بن الحسين عليهما السلام ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام ، أنه قال : -
دلائل الإمامة : ص ٢٥٨ - وحدثني أبو عبد الله الحسين بن عبد الله الخرقي قال : حدثنا أبو محمد هارون بن موسى قال : حدثنا أبو علي محمد بن همام قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الكوفي قال : حدثنا عمر بن طرخان قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، عن ابن عمر بن علي بن الحسين ، عن أبي عبد الله قال : القائم من ولدي يعمر عمر خليل الرحمن ، يقوم في الناس وهو ابن ثلاثين سنة ، ويلبث فيها أربعين سنة ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما .
غيبة الطوسي : ص ٢٥٩ - قال « ويقوي ذلك ما رواه أبو علي محمد بن همام » ثم بقية سند النعماني ، وفيه « إن ولي الله عمر عمر إبراهيم الخليل عشرين ومائة سنة . . ويظهر في صورة فتى موفق ابن ثلاثين سنة » .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥١١ - ٥١٢ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٣٣٩ - عن غيبة الطوسي .
حلية الأبرار : ج ٢ ص ٥٨٤ ب ٢١ - عن النعماني ، وليس فيه : « يدرى به ، ثم يغيب غيبة في الدهر » وفيه « ابن ثلاثين سنة » .
البحار : ج ٥٢ ص ٢٨٧ ب ٢٦ ح ٢٢ - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن النعماني مع إضافة النعماني في آخره .
التعلیقات