ما ورد في أن ظهوره عليه السلام كان موقتا ثم أخر
المدير
2024 Oct 15« يا ثابت ، إن الله تبارك وتعالى وقد كان وقت هذا الامر في السبعين ، فلما أن قتل الحسين صلوات الله عليه اشتد غضب الله تعالى على أهل الأرض ، فأخره إلى أربعين ومائة ، فحدثناكم فأذعتم الحديث ، فكشفتم قناع الستر ، ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ، ويمحو الله ما يشاء ويثبت ، وعنده أم الكتاب »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
الكافي : ج ١ ص ٣٦٨ ب ٨٢ ح ١ - علي بن محمد ومحمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، جميعا عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - وقال ( قال أبو حمزة : فحدثت بذلك أبا عبد الله عليه السلام فقال : قد كان ذلك ) .
العياشي : ج ٢ ص ٢١٨ ح ٦٩ - مرسلا عن أبي حمزة قال : فقلت لأبي جعفر : إن عليا كان يقول إلى السبعين بلاء وبعد السبعين رخاء وقد مضت السبعون ولم يروا رخاء ؟ فقال لي أبو جعفر : - كما في الكافي بتفاوت يسير .
النعماني : ص ٢٩٣ ب ١٦ ح ١٠ - عن الكليني بتفاوت يسير ، وفيه ( .. في سنة السبعين ) .
إثبات الوصية : - ١٣١ - مرسلا عن العالم عليه السلام ( إن معنى قوله إلى السبعين بلاء ، أن الله جل وعز وقت للفرج سنة سبعين ، فلما قتل الحسين عليه السلام غضب الله على أهل ذلك الزمان فأخره إلى حين ) .
غيبة الطوسي : ص ٢٦٣ - وعنه ( فضل بن شاذان ) ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : إن عليا عليه السلام كان يقول : إلى السبعين بلاء ، وكان يقول بعد البلاء رخاء ، وقد مضت السبعون ولم نر رخاء ؟ فقال أبو جعفر عليه السلام : - وفيه ( .. فأخره إلى أربعين ومائة سنة .. السر .. قال أبو حمزة : وقلت ذلك لأبي عبد الله عليه السلام ، فقال : قد كان ذاك ) .
الخرائج : ج ١ ص ١٧٨ ب ٢ ح ١١ - كما في العياشي مرسلا عن أبي حمزة .
البرهان : ج ٢ ص ٣٠٠ ح ١٩ - عن العياشي .
البحار : ج ٤ ص ١١٤ ب ٣ ح ٣٩ - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص ١٢٠ ب ٣ ح ٦١ - عن العياشي .
وفي : ج ٤٢ ص ٢٢٣ ب ١٢٧ ح ٣٢ - عن الخرائج .
وفي : ج ٥٢ ص ١٠٥ ب ٢١ ح ١١ - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن النعماني .
نور الثقلين : ج ٢ ص ٥١٠ ح ١٥٣ - عن الكافي .
مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٣٠٠ - ٣٠١ ب ٣٢ ح ٣٤ - عن غيبة الطوسي
« يا محمد ، من أخبرك عنا توقيتا فلا تهابن أن تكذبه . فإنا لا نوقت لاحد وقتا »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في غيبة الطوسي .
النعماني : ص ٢٨٩ ب ١٦ ح ٣ - أخبرنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى العباسي ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عبد الله بن بكير ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : -
غيبة الطوسي : ص ٢٦٢ - ( الفضل بن شاذان ) عن ابن أبي نجران ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من وقت لك من الناس شيئا فلا تهابن أن تكذبه فلسنا نوقت لاحد وقتا ) .
وفيها : - الفضل بن شاذان ) ، عن الحسين بن يزيد الصحاف ، عن منذر الجواز ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : كذب الموقتون ، ما وقتنا فيما مضى ، ولا نوقت فيما يستقبل ) .
البحار : ج ٥٢ ص ١٠٣ ب ٢١ ح ٦ - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
وفي : ص ١٠٤ ب ٢١ ح ٨ - عن رواية غيبة الطوسي الأولى .
وفي : ص ١١٧ ب ٢١ ح ٤١ - عن النعماني بتفاوت يسير .
بشارة الاسلام : ص ٢٨٢ - عن النعماني بتفاوت .
منتخب الأثر : ص ٤٦٣ ف ٦ ب ٨ ح ٢ - عن رواية غيبة الطوسي الثانية
« يا مهزم كذب الوقاتون ، وهلك المستعجلون ، ونجا المسلمون »
المصادر :
الفضل بن شاذان : - على ما في غيبة الطوسي .
الكافي : ج ١ ص ٣٦٨ ح ٢ - محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن علي بن حسان ، عن عبد الرحمن بن كثير ، قال : كنت عند أبي عبد الله عليه السلام إذ دخل عليه مهزم فقال له : جعلت فداك ، أخبرني عن هذا الامر الذي ننتظر ، متى هو ؟ فقال : -
الإمامة والتبصرة : ص ٩٥ ب ٢٣ ح ٨٧ - محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن صفوان بن يحيى ، عن أيوب الخزاز عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - كما في الكافي ، وفي آخره ( .. وإلينا يصيرون ) .
النعماني : ص ١٩٧ - ١٩٨ ب ١١ ح ٨ - بسند آخر عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله عليه السلام فقال : - كما في الإمامة والتبصرة ، وفيه ( المتمنون ) بدل ( الوقاتون ) .
وفي : ص ٢٩٤ ب ١٦ ح ١١ - كما في الكافي ، عن الكليني .
غيبة الطوسي : ص ٢٦٢ - كما في الإمامة والتبصرة بتفاوت يسير ، عن ( الفضل بن شاذان ) بسنده عن عبد الرحمن بن كثير ، وفيه ( أخبرني جعلت فداك متى هذا الامر الذي تنتظرونه فقد طال ؟ ) .
البحار : ج ٥٢ ص ١٠٣ - ١٠٤ ب ٢١ ح ٧ - عن غيبة الطوسي ، وأشار إلى مثله عن روايتي النعماني ، وعن كتاب الإمامة والتبصرة . بشارة الاسلام : ص ٢٨٣ - عن الكافي ، وقال ( وفي رواية الشيخ بزيادة الطوسي ، وإلينا يصيرون ) .
منتخب الأثر : ص ٤٦٣ ف ٦ ب ٨ ح ٣ - عن غيبة الطوسي ، وقال ( ورواه في الكافي بسنده عن ابن كثير ولم يذكر وإلينا يصيرون )
التعلیقات