ما ورد في النهي عن تسميته في زمان غيبته
بحوث حول المؤمل
2024 Oct 15٥٩٨ - " سأل عمر أمير المؤمنين عليه السلام عن المهدي فقال : يا ابن أبي طالب أخبرني عن المهدي ما اسمه ؟ قال : أما اسمه فلا ، إن حبيبي وخليلي عهد إلي أن لا أحدث باسمه حتى يبعثه الله عز وجل ، وهو مما استودع الله عز وجل رسوله في علمه "
ملاحظة : ( فهم بعض العلماء من أمثال هذه الرواية حرمة تسمية المهدي عليه السلام باسمه ، وإن كان الأغلب يقولون بجوازه ، والمفهوم من روايات التكتم على اسمه عليه السلام والامر بعدم ذكره أن ظروف غيبته الأولى وظهوره تكون شديدة يبحث فيها أعداؤه عنه ويطلبونه طلبا حثيثا حتى أنهم يعتقلون كل من كان يظن أو يحتمل أنه هو . وبذلك يمكن تفسير الروايات المتفاوتة التي وردت في اسمه وأنه عبد الله أو أحمد أو محمد وكذا في اسم أبيه عليه وعلى آبائه السلام ، وإن كان الامر عندنا ثابتا لا خلاف فيه )
٥٩٨ - المصادر :
* : عقد الدور : ص ٤١ ب ٣ - مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام : - وفي أوله ( سئل أمير المؤمنين علي عليه السلام ، عن صفة المهدي فقال : هو شارب مربوع . . ) .
* : فرائد فوائد الفكر : ص ٤ ب ٢ - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن أبي جعفر محمد بن علي : -
* : لوائح السفاريني : ج ٢ ص ٥ - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن علي : -
* : غالية المواعظ ، الآلوسي : ج ١ ص ٨٣ - عن السفاريني ظاهرا .
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٦٤٨ ب ٥٦ ح ٣ - حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن إسماعيل بن أبان ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : -
* : الارشاد : ص ٣٦٣ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن عمرو بن شمر عن جابر الجعفي : - وفيه ( قال أخبرني عن صفته ، قال : هو شاب مربوع حسن الوجه ، حسن الشعر ، يسبل شعره على منكبيه ، ويعلو نور وجهه سواد شعر لحيته ورأسه ، بأبي ابن خيرة الإماء ) .
* : غيبة الطوسي : ص ٢٨١ - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، عن سعد بن عبد الله ثم بقية سند الصدوق .
* : إعلام الورى : ص ٤٣٤ ب ٤ ف ٤ - كما في الارشاد ، مرسلا عن عمرو بن شمر : -
* : روضة الواعظين : ج ٢ ص ٢٦٦ - كما في الارشاد .
* : الخرائج : ج ٣ ص ١١٥٢ ب ٢٠ ح ٥٨ - آخره ، كما في الارشاد بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٤٥ - عن الارشاد .
* : المستجاد : ص ٥٥٦ - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٥٣ ب ١١ ف ٩ - عن الارشاد .
* : إثبات الهداة ج ٣ ص ٤٩٠ ب ٣٢ ف ٥ ح ٢٢٨ - عن كمال الدين ، وفيه ( . . عن المهدي من ولدك ما اسمه ؟ ) .
وفي : ص ٧٣٠ ب ٣٤ ف ٧ ح ٧١ - عن غيبة الطوسي ، وفيه ( . . فإن حبيبي عهد ) .
* : البحار : ج ٥١ ص ٣٣ ب ٣ ح ١٣ - عن كمال الدين ، وقال ( ورواه الطوسي في الغيبة من طريق سعد مثله ) .
وفي : ص ٣٦ ب ٤ ح ٦ - عن غيبة الطوسي ، وقال ( ورواه النعماني في الغيبة عن عمرو بن شمر مثله ) ولم نجده في غيبة النعماني .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨٦ ب ٣١ ح ١٦ - أوله ، عن إعلام الورى .
* : المهدي : ص ٨٠ ف ٣ - عن عقد الدرر .
* : منتخب الأثر : ص ١٨٧ ف ٢ ب ٤ ح ٤ - عن كتاب المهدي .
٧٥٢ - " صدقت يا أبا خالد ، فتريد ماذا ؟ قلت : جعلت فداك ، قد وصف لي أبوك صاحب هذا الامر بصفة لو رأيته في بعض الطريق لاخذت بيده ، قال : فتريد ما ذا يا أبا خالد ؟ قلت أريد أن تسميه لي حتى أعرفه باسمه ، فقال : سألتني والله يا أبا خالد عن سؤال مجهد ، ولقد سألتني عن أمر [ ما كنت محدثا به أحدا و ] لو كنت محدثا به أحدا لحدثتك ، ولقد سألتني عن أمر لو أن بني فاطمة عرفوه حرصوا على أن يقطعوه بضعة بضعة "
٧٥٢ - المصادر :
* : النعماني : ص ٢٨٨ ب ١٦ ح ٢ - أخبرنا عبد الواحد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا محمد بن جعفر القرشي قال : حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن يحيى الخثعمي قال : حدثني الضريس ، عن أبي خالد الكابلي قال : لما مضى علي بن الحسين عليهما السلام دخلت على محمد بن علي الباقر عليهما السلام فقلت له : جعلت فداك قد عرفت انقطاعي إلى أبيك وأنسي به ووحشتي من الناس ، قال : -
* : غيبة الطوسي : ص ٢٠٢ - روى أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري ، عن محمد بن سنان ، عن محمد بن يحيى الخثعمي ، عن ضريس الكناسي ، عن أبي خالد الكابلي - في حديث له اختصرناه - ( قال ) سألت أبا جعفر عليه السلام أن يسمي القائم حتى أعرفه باسمه ، فقال : يا أبا خالد سألتني عن أمر لو أن بني فاطمة عرفوه لحرصوا على أن يقطعوه بضعة بضعة ) .
* : إثبات الهداة ج ٣ ص ٥٠٩ - ٥١٠ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٣٢٨ - عن غيبة الطوسي .
* : البحار : ج ٥١ ص ٣١ ب ٣ ح ١ - عن النعماني ، بتفاوت يسير .
وفي : ج ٥٢ ص ٩٨ ب ٢٠ ح ٢١ - عن غيبة الطوسي .
٨٩٥ - " حق ذلك ، هم إثنا عشر من آل محمد صلى الله عليه وآله : علي ، والحسن ، والحسين وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، ومن شاء الله ، قلت : جعلت فداك ، إنما أسئلك لتفتيني بالحق ، قال : أنا ، وابني هذا - وأشار إلى ابنه موسى عليه السلام - ، والخامس من ولده يغيب شخصه ، ولا يحل ذكره باسمه "
٨٩٥ - المصادر :
* : مقتضب الأثر : ص ٤١ - قال : وحدثني محمد بن جعفر الآدمي من أصل كتابه ، وأثنى ابن غالب الحافظ عليه قال : حدثني أحمد بن عبيد بن ناصح قال : حدثني الحسين بن علوان الكلبي ، عن همام بن الحرث ، عن وهب بن منبه قال : إن موسى نظر ليلة الخطاب إلى كل شجرة في الطور وكل حجر ونبات تنطق بذكر محمد صلى الله عليه وآله واثني عشر وصيا له من بعده ، فقال موسى : إلهي لا أرى شيئا خلقته إلا وهو ناطق بذكر محمد صلى الله عليه وآله وأوصيائه الاثني عشر ، فما منزلة هؤلاء عندك ؟ قال : يا ابن عمران إني خلقتهم قبل خلق الأنوار ، وجعلتهم في خزانة قدسي يرتعون في رياض مشيتي ، ويتنسمون روح جبروتي ، و يشاهدون أقطار ملكوتي ، حتى إذا شئت مشيتي أنفذت قضائي وقدري . يا ابن عمران ، إني سبقت بهم السباق حتى أزخرف بهم جناني . يا ابن عمران : تمسك بذكرهم فإنهم خزنة علمي ، وعيبة حكمتي ، ومعدن نوري . قال حسين بن علوان فذكرت ذلك لجعفر بن محمد عليه السلام فقال : -
* : المحتضر : - على ما في البحار ولم نجده فيه .
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٧١٢ ب ٩ ف ١٨ ح ١٦١ - عن مقتضب الأثر .
* : البحار : ج ٢٦ ص ٣٠٨ - ٣٠٩ ب ٢٦ ح ٧٣ - كما في مقتضب الأثر ، عن المحتضر .
وفي : ج ٥١ ص ١٤٩ ب ٦ ح ٢٤ - عن مقتضب الأثر ، وفيه ( . . يتنسمون من روح . . بهم استباقي ) .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨٦ ب ٣١ ح ١٧ - عن مقتضب الأثر
٩٠٢ - " صاحب هذا الامر لا يسمه باسمه إلا كافر "
٩٠٢ - المصادر :
* : الكافي : ج ١ ص ٣٣٣ ح ٤ - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٦٤٨ ب ٥٦ ح ١ - حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثني سعد بن عبد الله عن يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : - كما في الكافي .
* : وسائل الشيعة : ج ١١ ص ٤٨٦ ب ٣٣ ح ٤ - عن الكافي ، وقال ( ورواه الصدوق في كمال الدين ) .
* : البحار : ج ٥١ ص ٣٣ ب ٣ ح ١١ ، عن كمال الدين .
* : إلزام الناصب : ج ١ ص ٢٧٣ - عن الكافي .
٩١٥ - " من أقر بجميع الأئمة وجحد المهدي كان كمن أقر بجميع الأنبياء وجحد محمدا صلى الله عليه وآله نبوته ، فقيل له : يا ابن رسول الله ، فمن المهدي من ولدك ؟ قال : الخامس من ولد السابع ، يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته "
٩١٥ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٣٣٣ ب ٣٣ ح ١ - حدثنا الحسين بن أحمد بن إدريس رضي الله عنه قال : حدثنا أبي ، عن أيوب بن نوح ، عن محمد بن سنان ، عن صفوان بن مهران ، عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال : -
وفي : ص ٣٣٨ ب ٣٣ ح ١٢ - حدثنا علي بن أحمد بن محمد الدقاق رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي ، عن سهل بن زياد الآدمي ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبد العزيز العبدي ، عن عبد الله بن أبي يعفور قال : قال أبو عبد الله الصادق عليه السلام : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، وفيه ( من أقر بالأئمة من آبائي وولدي وجحد المهدي من ولدي . . فقلت : يا سيدي ، ومن ) .
وفي : ص ٤١٠ - ٤١١ ب ٣٩ ح ٤ - كما في روايته الثانية بتفاوت يسير ، وبسندها ، وفيه ( . وجحد محمدا صلى الله عليه وآله فقلت : . . يغيب عنهم . . ولا يحل لهم ) .
وفي : ص ٤١١ ب ٣٩ ح ٥ - كما في روايته الأولى ، وبسندها .
* : إعلام الورى : ص ٤٠٣ ب ٢ ف ٢ - عن رواية كمال الدين الأولى .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٣١٣ - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٦٩ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٣٨ - عن روايتي كمال الدين .
* : البحار : ج ٥١ ص ٣٢ ب ٣ ح ٤ - عن كمال الدين ، بسند روايته الأولى ، وفيه ( المهدي من ولدي ، الخامس من ولد السابع يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم تسميته ) .
وفي : ص ١٤٣ ب ٦ ح ٤ - عن رواية كمال الدين الأولى .
وفي : ص ١٤٥ ب ٦ ح ١٠ - عن رواية كمال الدين الثانية .
* : منتخب الأثر : ص ٢١٨ ف ٢ ب ١٦ ح ٢ - عن رواية كمال الدين الأولى .
١٢١٧ - " القائم المهدي بن الحسن لا يرى جسمه ولا يسمى ( سميه ) باسمه أحد بعد الغيبة حتى يراه ويعلن باسمه ويسمعه كل الخلق . فقلنا له : يا سيدنا وإن قلنا صاحب الغيبة ، وصاحب الزمان والمهدي ، قال هو كله جايز مطلق ، وإنما نهيتكم عن التصريح باسمه ، ليخفي اسمه عن أعدائنا فلا يعرفوه "
١٢١٧ - المصادر :
* : الهداية الكبرى : ص ٣٦٤ - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن علي بن الحسن بن فضالة ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : -
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨٥ ب ٣١ ح ١٥ - عن الحسين بن حمدان الحضيني في كتابه الهداية الكبرى ، وفيه " . . ابن ابني الحسن " .
١٢٥١ - " الخلف من بعدي الحسن ، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ، فقلت : ولم جعلني الله فداك ؟ فقال إنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، فقلت فكيف نذكره ؟ فقال قولوا : الحجة من آل محمد عليهم السلام "
١٢٥١ - المصادر :
* : الكافي : ج ١ ص ٣٢٨ ح ١٣ - علي بن محمد ، عمن ذكره ، عن محمد بن أحمد العلوي ، عن داود بن القاسم قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : -
وفي : ص ٣٣٢ ج ١ - كما في روايته الأولى سندا ومتنا .
* : الهداية الكبرى : ص ٨٧ - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن سعد بن محمد بن أحمد ، عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري قال : سمعت أبا الحسن العسكري عليه السلام يقول : - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . من آل بيت محمد صلى الله عليه وآله " .
* : إثبات الوصية : ص ٢٠٨ - كما في رواية الكافي الأولى وبسنده عن سعد بن عبد الله : -
وفي : ص ٢٢٤ - كما في روايته الأولى .
* : النعماني : على ما في البحار ، ولم نجده فيه والظاهر أنه اشتباه في الرمز .
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٣٨١ ب ٣٧ ح ٥ - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا ، عن محمد بن الحسن : -
وفي : ص ٦٤٨ ب ٥٦ ح ٤ - كما في روايته الأولى عن أبيه -
* : علل الشرائع : ج ١ ص ٢٤٥ ب ١٧٩ ح ٥ - كما في رواية كمال الدين الثانية .
* : كفاية الأثر : ص ٢٨٤ - كما في رواية كمال الدين الأولى ، عن محمد بن علي السندي : -
* : كتاب أبي عبد الله بن عياش : على ما في إعلام الورى .
* : الارشاد : ص ٣٣٨ و ٣٤٩ - كما في الكافي ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : تقريب المعارف : ص ١٨٤ وص ١٩١ - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم : -
* : عيون المعجزات : ص ١٤١ - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم الجعفري : -
* : غيبة الطوسي : ص ١٢١ - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا .
* : روضة الواعظين : ج ٢ ص ٢٦٢ - كما في الكافي ، مرسلا عن داود بن القاسم الجعفري : -
* : إعلام الورى : ص ٣٥١ ب ١٠ ف ٢ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن كتاب أبي عبد الله بن عياش ، وفيه " . . ولا تحل لكم تسميته ولا ذكره " .
* : المستجاد : ص ٥٢٨ - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٣١ ب ١١ ف ٣ - كما في رواية الكافي الأولى ، إلى قوله " باسمه " عن محمد بن علي وعلي بن محمد القمي .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ١٩٦ - عن الارشاد .
وفي : ص ٢٣٩ - عن الارشاد .
وفي : ص ٣١٥ - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٣٩٢ ب ٣٠ ح ١١ - أوله ، عن الكافي .
وفي : ص ٣٩٣ ف ١ ح ١٥ - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، وإعلام الورى .
وفي : ص ٤٤٠ ب ٣٢ ح ٦ - عن الكافي .
وفي : ص ٤٩٠ ب ٣٢ ف ٥ ح ٢٢٩ - عن كمال الدين .
* : وسائل الشيعة : ج ١١ ص ٤٨٧ ب ٣٣ ح ٦ - عن الكافي ، وقال " ورواه الصدوق في كمال الدين " .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٥٠٨ ب ١٢ - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج ٥٠ ص ٢٤٠ ب ٢ ح ٥ - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، والارشاد ، وإعلام الورى .
وفي : ج ٥١ ص ٣١ ب ٣ ح ٢ - عن النعماني ، ولعله عن علل الشرائع ، وعن كمال الدين ، وغيبة الطوسي وكفاية الأثر .
وفي : ص ١٥٨ ب ١٠ ح ١ - عن العيون وكمال الدين وكفاية الأثر .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨١ ب ٣١ ح ٥ - عن غيبة الطوسي ، والهداية ، وكفاية الأثر .
وفي : ص ٢٨٤ ب ٣١ ح ٩ - عن إثبات الوصية .
* : الأربعين : على ما في إلزام الناصب .
* : إلزام الناصب : ج ١ ص ٢٢٣ - كما في رواية الكافي الأولى ، عن الأربعين ، مرسلا .
* : جامع أحاديث الشيعة : ج ١٤ ص ٥٦١ ح ٣٤٠٨ - عن الكافي ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر ، وغيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص ٢٢٦ ف ٢ ب ٢٠ ح ١ - عن كفاية الأثر .
التعلیقات