ما ورد في طول عمره وطول غيبته
بحوث حول المؤمل
2024 Oct 16٦٩١ - " ويحكم ما تدرون ما عملت ، والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت - عليه الشمس أو غربت ألا تعلمون أنني إمامكم مفترض الطاعة عليكم ، وأحد سيدي شباب أهل الجنة بنص من رسول الله صلى الله عليه وآله علي ؟ قالوا : بلى . قال : أما علمتم أن الخضر عليه السلام لما خرق السفينة وأقام الجدار وقتل الغلام ، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران إذ خفي عليه وجه الحكمة في ذلك ، وكان ذلك عند الله تعالى ذكره حكمة وصوابا ؟ أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلى روح الله عيسى بن مريم خلفه ؟ فإن الله عز وجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لاحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صوره شاب دون أربعين سنة ، وذلك ليعلم أن الله على كل شئ قدير "
٦٩١ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ١ ص ٣١٥ ب ٢٩ ح ٢ - حدثنا المظفر بن جعفر بن المظفر العلوي السمرقندي رضي الله عنه قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود ، عن أبيه قال : حدثنا جبرئيل بن أحمد ، عن موسى بن جعفر البغدادي قال : حدثني الحسن بن محمد الصيرفي ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير بن حكيم ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصا قال : لما صالح الحسن بن علي عليهما السلام معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته ، فقال عليه السلام -
* : كفاية الأثر : ص ٢٢٤ - ٢٢٥ - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن الصدوق بسنده .
* : إعلام الورى : ص ٤٠١ ب ٢ ف ٢ - عن كمال الدين .
* : الاحتجاج : ص ٢٨٩ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، مرسلا عن حنان بن سدير ، عن أبيه سدير ، عن أبيه ، عن أبي سعيد عقيصي قال : -
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٣١١ - ٣١٢ - عن إعلام الورى .
* : العدد القوية : ص ٧١ ح ١١١ - بعضه ، مرسلا عن الحسن عليه السلام : -
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٦٥ ب ٣٢ ف ٥ ح ١١٩ - عن كمال الدين بتفاوت يسير من قوله ( أما علمتم ) وقال : ( ورواه علي بن محمد الخزاز القمي في كتاب الكفاية عن ابن بابويه بالاسناد ، وروى الطبرسي في كتاب الاحتجاج عن حنان بن سدير نحوه ) .
* : الايقاظ من الهجعة : ص ٣٢٦ ب ١٠ ح ٣٨ - بعضه ، عن كمال الدين .
* : غاية المرام : ص ٢٠٥ ب ٢٥ ح ٥٠ - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه ، وفيه ( . . إلى إمامكم . . ورضوانا ) .
* : البحار : ج ١٤ ص ٣٤٩ ب ٢٤ ح ١٢ - بعضه ، عن إعلام الورى .
وفي : ج ٤٤ ص ١٩ ب ١٨ ح ٣ - عن الاحتجاج ، وأشار إلى مثله عن كمال الدين .
وفي : ج ٥١ ص ١٣٢ ب ٣ ح ١ - عن كمال الدين بتفاوت يسير ، وأشار إلى مثله عن الاحتجاج :
وفي : ج ٥٢ ص ٢٧٩ ب ٢٦ ح ٣ - بعضه عن الاحتجاج .
* : منتخب الأثر : ص ٢٠٦ ف ٢ ب ١٠ ح ٦ - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن كفاية الأثر .
٩٢٠ - " ما تنكرون أن يمد الله لصاحب هذا الأمر في العمر كما مد لنوح عليه السلام في العمر "
٩٢٠ - المصادر :
* : غيبة الطوسي : ص ٢٥٩ - مرسلا عن أبي عبد الله عليه السلام : -
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص ١٨٨ ف ١٢ - وقال : فمن ذلك ما صح لي روايته عن أحمد بن محمد الأيادي يرفعه إلى أبي بصير ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، وفيه ( ما ينكرون . . لصاحب الامر . . فإن لصاحب الزمان شبها من موسى ورجوعه من غيبته بشرخ الشباب ) .
١١٩٦ - " الشيعة تربى بالأماني منذ مأتي سنة قال : وقال يقطين لابنه علي بن يقطين : ما بالنا قيل لنا فكان ، وقيل لكم فلم يكن ؟ قال فقال له علي : إن الذي قيل لنا و لكم كان من مخرج واحد ، غير أن أمركم حضر فأعطيتم محضه فكان كما قيل لكم ، وإن أمرنا لم يحضر فعللنا بالأماني ، لو قيل لنا : إن هذا الامر لا يكون إلى مائتي سنة أو ثلاث مائة سنة لقست القلوب ولرجع عامة الناس عن الاسلام ، ولكن قالوا : ما أسرعه وما أقربه تألفا لقلوب الناس وتقريبا للفرج "
١١٩٦ - المصادر :
* : الكافي : ج ١ ص ٣٦٩ ح ٦ - محمد بن يحيى وأحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد ، عن السياري ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين ، عن أبيه علي بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : -
* : النعماني : ص ٢٩٥ ب ١٦ ح ١٤ - كما في الكافي ، عن الكليني ، وفيه " . . فلم يكن - يعني أمر بني العباس - . . حضر ( وقته ) . . عامة الناس عن ( الايمان إلى ) الاسلام " .
* : غيبة الطوسي : ص ٢٠٧ - كما في الكافي ، مرسلا ، عن علي بن يقطين قال : قال لي أبو الحسن عليه السلام : -
* : البحار : ج ٥٢ ص ١٠٢ ب ٢١ ح ٤ - عن النعماني والطوسي .
١٢٤٤ - " إن الإمام بعدي ابني علي ، أمره أمري وقوله قولي وطاعته طاعتي ، والامام بعده ابنه الحسن ، أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه وطاعته طاعة أبيه ، ثم سكت . فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الامام بعد الحسن ؟ فبكى عليه السلام بكاء شديدا ، ثم قال : إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر . فقلت له : يا ابن رسول الله لم سمي القائم ؟ قال : لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته . فقلت له : ولم سمي المنتظر ؟ قال : لان له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ، ويكذب فيها الوقاتون ، ويهلك فيها المستعجلون ، وينجو فيها المسلمون "
١٢٤٤ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٣٧٨ ب ٣٦ ح ٣ - حدثنا عبد الواحد بن محمد العبدوس العطار رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري قال : حدثنا حمدان بن سليمان قال : حدثنا الصقر بن أبي دلف قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا عليهما السلام يقول : -
* : كفاية الأثر : ص ٢٧٩ - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
* : إعلام الورى : ص ٤٠٩ ف ٢ - عن كمال الدين ، مرسلا .
* : الخرائج : ج ٣ ص ١١٧٢ ب ٢٠ - آخره مرسلا .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٣٠ ب ١١ ف ٣ - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، ونقص بعد ألفاظه .
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٥١٨ ب ٩ ف ٦ ح ٢٦٠ - عن كمال الدين ، وكفاية الأثر .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٤٧٧ ب ١٣ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
وفي : ص ٥٥٤ ب ١٤ - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، عن ابن بابويه .
* : مدينة المعاجز : ص ٥٣٦ ح ٨١ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
* : البحار : ج ٥٠ ص ١١٨ ب ٢ ح ١ - أوله ، عن كمال الدين .
وفي : ج ٥١ ص ٣٠ ب ٢ ح ٤ - عن كمال الدين .
وفي : ص ١٥٧ - ١٥٨ ب ٩ ح ٥ - عن كفاية الأثر .
* : إلزام الناصب : ج ١ ص ٢٢٢ - كما في كمال الدين ، مرسلا ، عن الأربعين .
* : الشيعة والرجعة : ج ١ ص ٦٢ - عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص ٢٢٣ ف ٢ ب ١٨ ح ٢ - عن كفاية الأثر .
التعلیقات