ما ورد في النهي عن تسميته في زمان غيبته
بحوث حول المؤمل
2024 Oct 15١٢١٧ - " القائم المهدي بن الحسن لا يرى جسمه ولا يسمى ( سميه ) باسمه أحد بعد الغيبة حتى يراه ويعلن باسمه ويسمعه كل الخلق . فقلنا له : يا سيدنا وإن قلنا صاحب الغيبة ، وصاحب الزمان والمهدي ، قال هو كله جايز مطلق ، وإنما نهيتكم عن التصريح باسمه ، ليخفي اسمه عن أعدائنا فلا يعرفوه "
١٢١٧ - المصادر :
* : الهداية الكبرى : ص ٣٦٤ - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن علي بن الحسن بن فضالة ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : -
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨٥ ب ٣١ ح ١٥ - عن الحسين بن حمدان الحضيني في كتابه الهداية الكبرى ، وفيه " . . ابن ابني الحسن " .
١٢٥١ - " الخلف من بعدي الحسن ، فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ، فقلت : ولم جعلني الله فداك ؟ فقال إنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، فقلت فكيف نذكره ؟ فقال قولوا : الحجة من آل محمد عليهم السلام "
١٢٥١ - المصادر :
* : الكافي : ج ١ ص ٣٢٨ ح ١٣ - علي بن محمد ، عمن ذكره ، عن محمد بن أحمد العلوي ، عن داود بن القاسم قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام يقول : -
وفي : ص ٣٣٢ ج ١ - كما في روايته الأولى سندا ومتنا .
* : الهداية الكبرى : ص ٨٧ - عنه ( الحسين بن حمدان ) عن سعد بن محمد بن أحمد ، عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري قال : سمعت أبا الحسن العسكري عليه السلام يقول : - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . من آل بيت محمد صلى الله عليه وآله " .
* : إثبات الوصية : ص ٢٠٨ - كما في رواية الكافي الأولى وبسنده عن سعد بن عبد الله : -
وفي : ص ٢٢٤ - كما في روايته الأولى .
* : النعماني : على ما في البحار ، ولم نجده فيه والظاهر أنه اشتباه في الرمز .
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٣٨١ ب ٣٧ ح ٥ - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا ، عن محمد بن الحسن : -
وفي : ص ٦٤٨ ب ٥٦ ح ٤ - كما في روايته الأولى عن أبيه -
* : علل الشرائع : ج ١ ص ٢٤٥ ب ١٧٩ ح ٥ - كما في رواية كمال الدين الثانية .
* : كفاية الأثر : ص ٢٨٤ - كما في رواية كمال الدين الأولى ، عن محمد بن علي السندي : -
* : كتاب أبي عبد الله بن عياش : على ما في إعلام الورى .
* : الارشاد : ص ٣٣٨ و ٣٤٩ - كما في الكافي ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : تقريب المعارف : ص ١٨٤ وص ١٩١ - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم : -
* : عيون المعجزات : ص ١٤١ - كما في الكافي ، مرسلا عن أبي هاشم الجعفري : -
* : غيبة الطوسي : ص ١٢١ - كما في إثبات الوصية سندا ومتنا .
* : روضة الواعظين : ج ٢ ص ٢٦٢ - كما في الكافي ، مرسلا عن داود بن القاسم الجعفري : -
* : إعلام الورى : ص ٣٥١ ب ١٠ ف ٢ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن كتاب أبي عبد الله بن عياش ، وفيه " . . ولا تحل لكم تسميته ولا ذكره " .
* : المستجاد : ص ٥٢٨ - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٣١ ب ١١ ف ٣ - كما في رواية الكافي الأولى ، إلى قوله " باسمه " عن محمد بن علي وعلي بن محمد القمي .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ١٩٦ - عن الارشاد .
وفي : ص ٢٣٩ - عن الارشاد .
وفي : ص ٣١٥ - عن إعلام الورى .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٣٩٢ ب ٣٠ ح ١١ - أوله ، عن الكافي .
وفي : ص ٣٩٣ ف ١ ح ١٥ - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، وإعلام الورى .
وفي : ص ٤٤٠ ب ٣٢ ح ٦ - عن الكافي .
وفي : ص ٤٩٠ ب ٣٢ ف ٥ ح ٢٢٩ - عن كمال الدين .
* : وسائل الشيعة : ج ١١ ص ٤٨٧ ب ٣٣ ح ٦ - عن الكافي ، وقال " ورواه الصدوق في كمال الدين " .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٥٠٨ ب ١٢ - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج ٥٠ ص ٢٤٠ ب ٢ ح ٥ - عن كمال الدين ، وغيبة الطوسي ، والارشاد ، وإعلام الورى .
وفي : ج ٥١ ص ٣١ ب ٣ ح ٢ - عن النعماني ، ولعله عن علل الشرائع ، وعن كمال الدين ، وغيبة الطوسي وكفاية الأثر .
وفي : ص ١٥٨ ب ١٠ ح ١ - عن العيون وكمال الدين وكفاية الأثر .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٢ ص ٢٨١ ب ٣١ ح ٥ - عن غيبة الطوسي ، والهداية ، وكفاية الأثر .
وفي : ص ٢٨٤ ب ٣١ ح ٩ - عن إثبات الوصية .
* : الأربعين : على ما في إلزام الناصب .
* : إلزام الناصب : ج ١ ص ٢٢٣ - كما في رواية الكافي الأولى ، عن الأربعين ، مرسلا .
* : جامع أحاديث الشيعة : ج ١٤ ص ٥٦١ ح ٣٤٠٨ - عن الكافي ، وكمال الدين ، وكفاية الأثر ، وغيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص ٢٢٦ ف ٢ ب ٢٠ ح ١ - عن كفاية الأثر .
التعلیقات