ما ورد في مكان خروجه ورايته الحمراء
علامات الظهور
2024 Oct 15٦٣١ - " إذا اختلف الرمحان بالشام ، لم تنجل إلا عن آية من آيات الله . قيل : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال : رجفة تكون بالشام ، يهلك فيها أكثر من مائة ألف ، يجعلها الله رحمة للمؤمنين وعذابا على الكافرين . فإذا كان ذلك ، فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة ، والرايات الصفر ، تقبل من المغرب حتى تحل بالشام ، وذلك عند الجزع الأكبر والموت الأحمر . فإذا كان ذلك ، فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرستا . فإذا كان ذلك ، خرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس ، حتى يستوي على منبر دمشق . فإذا كان ذلك ، فانتظروا خروج المهدي عليه السلام "
٦٣١ - المصادر :
* : النعماني : ص ٣٠٥ - ٣٠٦ ب ١٨ ح ١٦ أخبرنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى عن محمد بن موسى قال : أخبرني أحمد بن أبي أحمد المعروف بأبي جعفر الوراق ، عن إسماعيل بن عياش ، عن مهاجر بن حكيم ، عن المغيرة بن سعيد عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : -
* : البدء والتاريخ : ج ٢ ص ١٧٧ - قال ( وفيما خبر عن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه في ذكر الفتن بالشام قال : ( فإذا كان ذلك خرج ابن آكلة الأكباد على أثره ، ليستولي على منبر دمشق ، فإذا كان ذلك فانتظروا خروج المهدي ) .
* : غيبة الطوسي : ص ٢٧٧ - ( أخبرنا جماعة ) عن أبي المفضل الشيباني ، عن أبي نعيم نصر بن عصام بن المغيرة العمري ، عن أبي يوسف يعقوب بن نعيم عمرو قرقارة الكاتب ، عن أحمد بن محمد الأسدي ، عن محمد بن أحمد ، عن إسماعيل بن عباس ، عن مهاجر بن حكيم ، عن معاوية بن سعيد ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : قال علي بن أبي طالب عليه السلام : - وفيه ( . . رمحان . . فهو آية قيل ثم مه ؟ قال ثم رجفة . . مائة ألف يجعله . . الشهب والرايات . . حتى تحل بالشام ، فإذا كان ذلك فانتظروا خسفا بقرية من قرى الشام . . خرشنا ، وإذا كان ذلك فانتظروا ابن آكلة الأكباد بوادي اليابس ) .
* : الخرائج : ج ٣ ص ١١٥١ ب ٢٠ ح ٥٨ - كما في غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، مرسلا عن أمير المؤمنين عليه السلام وفيه ( . . بالوادي اليابس ) .
* : العدد القوية : ص ٧٦ ح ١٢٧ - كما في غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، مرسلا عن علي عليه السلام وفيه ( . . فانتظروا ابن آكلة الأكباد بالوادي اليابس ، ثم تظلكم فتنة مظلمة عمياء منكشفة ، لا يغبو ( لا ينجو ) منها إلا النومة ، قيل : وما النومة ؟ قال : الذي لا يعرف الناس ما في نفسه ) .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص ٢٩ ف ٣ - عن الخرائج .
* : فرائد فوائد الفكر : ص ١٤ ب ٥ - بعضه ، كما في غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، مرسلا عنه عليه السلام
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٧٣٠ ب ٣٤ ف ٦ ح ٦٩ - عن غيبة الطوسي بتفاوت في السند
* : البحار : ج ٥٢ ص ٢١٦ ب ٢٥ ح ٧٣ - عن غيبة الطوسي بتفاوت يسير .
وفي : ص ٢٥٣ ب ٢٥ ح ١٤٤ - عن النعماني .
* : بشارة الاسلام : ص ٥٣ ب ٢ - عن غيبة الطوسي .
٦٣٢ - " يخرج ابن آكلة الأكباد من الوادي اليابس ، وهو رجل ربعة ، وحش الوجه ، ضخم الهامة ، بوجهه أثر جدري ، إذا رأيته حسبته أعور ، اسمه عثمان ، وأبوه عنبسة ، وهو من ولد أبي سفيان ، حتى يأتي أرضا ذات قرار ومعين فيستوي على منبرها "
٦٣٢ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٦٥١ ب ٥٧ ح ٩ - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال : حدثنا عمي محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن أذينة قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : قال أبي عليه السلام : قال أمير المؤمنين عليه السلام : -
* : إعلام الورى : ص ٤٢٨ ب ٤ ف ١ - كما في كمال الدين ، مرسلا عن ابن أبي عمير عن ابن أذينة ، عن الصادق ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين عليهم السلام ، وفيه ( . . وهو رجل قبيح الوجه . . وأبوه عيينة ) وليس فيه ( . . ربعة . . ) .
* : الخرائج : ج ٣ ص ١١٥٠ ب ٢٠ ح ٥٨ - كما في كمال الدين مرسلا .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٧٢١ ب ٣٤ ف ٤ ح ٢٦ - عن كمال الدين ، وفيه ( . . وخشن الوجه ضخيم الهامة . . وأبو عيينة ) .
وفي : ص ٧٣٢ ب ٣٤ ف ٨ ح ٨٠ - عن إعلام الورى ، وفيه ( . . وهو رجل مربعة وخشن الوجه ) .
* : البحار : ج ٥٢ ص ٢٠٥ ب ٢٥ ح ٣٦ - عن كمال الدين بتفاوت يسير
٦٣٣ - " السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان ، رجل ضخم الهامة ، بوجهه آثار جدري ، وبعينه نكتة بياض ، يخرج من ناحية مدينة دمشق ، في واد يقال له وادي اليابس ، يخرج في سبعة نفر ، مع رجل منهم لواء معقود ، يعرفون في لوائه النصر ، يسير ( الرعب ) بين يديه على ثلاثين ميلا ، لا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم "
٦٣٣ - المصادر :
* : ابن حماد : ص ٧٥ - حدثنا عبد القدوس وغيره ، عن ابن عياش ، عمن حدثه ، عن محمد بن جعفر ، عن علي قال : -
* : عقد الدرر : ص ٧٢ - ٧٣ ب ٤ ف ٢ - عن ابن حماد .
* : كنز العمال : ج ١١ ص ٢٨٤ ح ٣١٥٣٥ - عن ابن حماد ، وفيه ( . . بيضاء ) .
* : برهان المتقي : ص ١١٢ - ١١٣ ب ٤ ف ٢ ح ٨ - عن عقد الدرر ، إلى قوله ( ناجية مدينة دمشق ) .
* : فرائد فوائد الفكر : ص ١٥ ب ٥ - أوله ، وقال ( أخرجه الحاكم ) ، ولم نجده في الحاكم بهذه الصيغة ، والحديث الموجود في الحاكم ج ٤ ص ٥٢٠ - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب ) .
* : لوائح السفاريني : ج ٢ ص ٩ - عن فوائد الفكر وعن عقد الدرر ، ضمن حديث آخر للنبي صلى الله عليه وآله .
* : منتخب الأثر : ص ٤٥٨ ف ٦ ب ٦ ح ٢٢ - عن برهان المتقي ، ضمن حديث آخر للنبي صلى الله عليه وآله أيضا
٧٢٠ - " يكون قبل خروجه خروج رجل يقال له : عوف السلمي بأرض الجزيرة ، ويكون مأواه بكريت ، وقتله بمسجد دمشق ، ثم يكون خروج شعيب بن صالح من سمرقند ، ثم يخرج السفياني الملعون من الوادي اليابس وهو من ولد عتبة بن أبي سفيان ، فإذا ظهر السفياني اختفى المهدي ثم يخرج بعد ذلك "
٧٢٠ - المصادر :
* : غيبة الطوسي : ص ٢٧٠ ( وروى ) حذلم بن بشير ( قال ) قلت لعلي بن الحسين صف لي خروج المهدي وعرفني دلائله وعلاماته ، فقال : -
* : الخرائج : ج ٣ ص ١١٥٥ ب ٢٠ ح ٦١ - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت ، مرسلا عن علي بن الحسين عليه السلا وفيه ( تكريت ) بدل ( بكريت ) .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص ٣١ ف ٣ - كما في غيبة الطوسي ، بتفاوت يسير ، عن الراوندي ، وفيه ( . . ومأواه تكريت . . أخذ في المهد ) .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٧٢٧ ب ٣٤ ف ٦ ح ٥٢ - عن غيبة الطوسي ، وفي سنده ( جذام بن بشير ) وفيه ( . . ومأواه تكريت ) .
* : البحار : ج ٥٢ ص ٢١٣ ب ٢٥ ح ٦٥ - عن غيبة الطوسي .
* : بشارة الاسلام : ص ٨٣ ب ٥ - كما في الغيبة ، عن الشيخ الطوسي
التعلیقات