ما ورد في الممهدين للمهدي عج(قوم من المشرق)
علامات الظهور
2024 Oct 15٢٤٦ - " ذكر بلاء يلقاه أهل بيته حتى يبعث الله راية من المشرق سوداء من نصرها نصره الله ، ومن خذلها خذله الله حتى يأتوا رجلا اسمه كإسمي ، فيوليه ( فيولونه ) أمرهم ، فيؤيده الله وينصره "
٢٤٦ - المصادر :
* : ابن حماد : ص ٨٥ - حدثنا عبد الله بن مروان ، عن العلاء بن عتبة ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : عقد الدرر : ص ١٣٠ ب ٥ - عن ابن حماد ، وفيه " . . فيولونه أمرهم " .
* : ملاحم ابن طاووس : ص ٥٤ ب ١٠٠ - عن ابن حماد ، وفيه " . . فيولوه أمرهم " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٦٨ - عن ابن حماد ، وفيه " ذكر فلا يلقاه أهل بيته . . فيولونه أمرهم " .
* : برهان المتقي : ص ١٤٩ ب ٧ ح ١٠ - عن عرف السيوطي
٢٤٩ - " يخرج ناس من المشرق ، فيوطئون للمهدي "
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٦٧ - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٩٩ ب ٣٢ ف ٢ ح ٥٩ - عن كشف الغمة .
وفي : ص ٦٢٠ ب ٣٢ ف ٣٢ ح ١٨٩ - عن تذكرة القرطبي .
* : غاية المرام : ص ٦٩٥ ب ١٤١ ح ٢٨ - عن فرائد السمطين .
وفي : ص ٧٠١ ب ١٤١ ح ١٢٣ - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٧٠٩ ب ٥٤ ح ٨٧ - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج ٥١ ص ٨٧ ب ١ ح ٣٨ - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص ٣٠٤ ف ٢ ب ٤٠ ح ١ - عن ابن ماجة وبيان الشافعي وينابيع المودة ومنتخب كنز العمال
٢٤٩ - المصادر :
* : ابن ماجة : ج ٢ ص ١٣٦٨ ب ٣٤ ح ٤٠٨٨ - حرملة بن يحيى المصري ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري قالا : ثنا أبو صالح عبد الغفار بن داود الحراني ثنا ابن لهيعة ، عن أبي زرعة عمرو بن جابر الحضرمي ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : الطبراني ، الأوسط : ج ١ ص ٢٠٠ ح ٢٨٧ - أحمد بن رشدين قال : حدثنا محمد بن سفيان الحضرمي قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي زرعة عمرو بن جابر ، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير .
* : البيهقي : على ما في عقد الدرر .
* : بيان الشافعي : ص ٤٩٠ ب ٥ - بسنده إلى ابن ماجة وقال " قلت هذا حديث حسن صحيح روته الثقاة والاثبات ، أخرجه الحافظ أبو عبد الله بن ماجة القزويني في سننه كما أخرجناه " .
* : عقد الدرر : ص ١٢٥ ب ٥ - وقال : " أخرجه الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي " وفيه " . . أناس من المشرق " .
* : تذكرة القرطبي ، ص ٦٩٩ - عن ابن ماجة .
* : فرائد السمطين : ج ٢ ص ٣٣٣ ح ٥٨٤ - كما في ابن ماجة ، بسنده إليه .
* : خريدة العجائب : ص ٢٥٧ - وقال " وروي فيه عن عباس بن عبد المطلب أنه قال : إذا أقبلت الرايات السود من المشرق يوطئ أصحابها للمهدي سلطانه " .
* : تحفة الاشراف : ج ٤ ص ٣٠٧ ح ٥٢٣٧ - كما في ابن ماجة سندا ومتنا .
* : المنار المنيف : ص ١٤٥ ف ٥٠ ح ٣٣٢ - عن ابن ماجة ، وفيه " من أهل المشرق " .
* : فتن ابن كثير : ج ١ ص ٤١ - عن ابن ماجة .
* : مجمع الزوائد : ج ٧ ص ٣١٨ - كما في ابن ماجة وقال " ورواه الطبراني في الأوسط " .
* : مقدمة ابن خلدون : ص ٢٥٤ ف ٥٣ - عن ابن ماجة .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٦٠ - وقال " وأخرج ابن ماجة والطبراني " .
* : جمع الجوامع : ج ١ ص ٩٧٧ - عن الطبراني .
* : جواهر العقدين : على ما في ينابيع المودة .
* : صواعق ابن حجر : ص ١٦٤ ب ١١ ف ١ - عن ابن ماجة .
* : القول المختصر : ص ٥ ب ١ ح ١٧ - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٦٣ ح ٣٨٦٥٧ - عن ابن ماجة .
* : برهان المتقي : ص ١٤٧ ب ٧ ح ٢ - عرف السيوطي ، الحاوي .
* : ينابيع المودة : ص ٤٣٥ ب ٧٣ - عن جواهر العقدين .
* : الإذاعة : ص ١٢٣ - ١٢٤ - عن ابن ماجة ، والطبراني في الأوسط .
* : ذخائر المواريث : ج ١ ص ٢٩٢ ح ٢٦٤١ - عن ابن ماجة .
* : المغربي : ص ٥٥٥ - عن ابن خلدون ، وقال " أقول الحديث صحيح ، ومحمد بن مروان ثقة ما نقله الطاعن عن يحيى بن معين ، وأبي داود ، وابن حبان ، على اختلاف عبارتهم وتنوعها في توثيقه . وقول أبي زرعة غير مقبول إذ لم يبين سببه مع ثبوت العدالة التوثيق له من غيره ، بل ممن هو أشد منه في الرجال وهو يحيى بن معين ، وكذا ترك عبد الله بن أحمد الرواية عنه ، وأما قول البزار لا نعلم أنه تابعه عليه أحد ، فإن كان مراده المتابعة التامة عن شيخه فيمكن ، وإن كان مراده مطلق المتابعة فغير مسلم ما ادعاه فقد توبع على ذلك " .
٢٥٠ - " تجيء الرايات السود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد ، فمن سمع بهم فليأتهم فيبايعهم ولو حبوا على الثلج "
ملاحظة : " أحاديث الرايات السود متعددة ، ولعل أصلها حديث واحد تعددت رواياته . والذي نطمئن إليه بعد تتبعها أن أصل الحديث عن تمهيد قوم من خراسان للمهدي عليه السلام كان موجودا قبل حركة العباسيين ، وأنهم استفادوا منه واتخذوا شعار الرايات السود لهذا الغرض . وقد سبب ذلك أن طرأ على رواية الحديث تغييرات ما . ولذا فإن رواية الرواة الذين كانوا مخالفين لبني العباس تكون أوثق وأبعد عن التهمة والشك "
المفردات : زبر الحديد : قطعه الصلبة . ولو حبوا : أي ولو زحفا على الأيدي والأرجل على الثلج .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٦٣ - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . ليبايعهم " .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٩٦ ب ٣٢ ف ٢ ج ٤٠ - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٧٠٥ ب ٥٤ ح ٦٨ - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " . . من حديد " وليس فيه " فيبايعهم " .
* : غاية المرام : ص ٧٠٠ ب ١٤١ ح ١٠٤ - كما في حلية الأبرار ، عن أربعين أبي نعيم .
* : البحار : ج ٥١ ص ٨٤ ب ١ - عن كشف الغمة .
٢٥٠ - المصادر :
* : مسند الحسن بن سفيان : على ما في عرف السيوطي .
* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : عقد الدرر : ص ١٢٩ ب ٥ - عن أبي نعيم في صفة المهدي ، عن ثوبان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : بيان الشافعي : ص ٤٩٠ ب ٤ - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، وفيه " . . حتى يأتوا مدينة دمشق فيهدمونها حجرا حجرا ويقتلون بها أبناء الملوك " وليس فيه " فيبايعهم " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٦٤ - كما في عقد الدرر ، وقال " وأخرج الحسن بن سفيان وأبو نعيم عن ثوبان " .
* : برهان المتقي : ص ١٤٨ ب ٧ ح ٥ - عن عرف السيوطي .
* : ينابيع المودة : ص ٤٩١ ب ٩٤ - عن غاية المرام .
٧٩٦ - " كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه ، ثم يطلبونه فلا يعطونه ، فإذا رأوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم ، فيعطون ما سألوه فلا يقبلونه حتى يقوموا ، ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم . قتلاهم شهداء . أما إني لو أدركت ذلك لاستبقيت نفسي لصاحب هذا الامر "
٧٩٦ - المصادر :
* : النعماني : ص ٢٧٣ ب ١٤ ح ٥٠ - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثني علي بن الحسن ، عن أخيه محمد بن الحسن ، عن أبيه ، عن أحمد بن عمر الحلبي ، عن الحسين بن موسى ، عن معمر بن يحيى بن سام ، عن أبي خالد الكابلي ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال : -
* : البحار : ج ٢ ص ٢٤٣ ب ٢٥ ح ١١٦ - عن النعماني بتفاوت يسير .
التعلیقات