يحثوالمال حثياولا يعده عدا،ويقسمه بالسوية صحاحا
المؤمل في الأديان
2024 Oct 9٥٣ " أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض يقسم المال صحاحا ، فقال له رجل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، قال : ويملا الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له أحث ، حتى إذا جعله في حجره وأحرزه ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال ثم لا خير في الحياة بعده "
* المفردات : لعل المقصود بالزلازل الاجتماعية منها بقرينة ذكرها بعد اختلاف الناس ، ويحتمل أن تكون الطبيعية. صحاحا : كاملة غير منقوصة. أحث : أي خذ منه بغير عد. الجشع : الحرص والنهم. *.
* ٥٣ المصادر :
* : عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، وابن طاووس.
* : أحمد : ج ٣ ص ٣٧ حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفي : ص ٥٢ حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا زيد بن الحباب ، حدثني حماد بن زيد ، ثنا المعلى بن زياد المعولي ، عن العلاء بن بشير المزني ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كما في روايته الاولى بتفاوت ونقص بعض ألفاضه ، وفيه ". فلا يحتاج أحد إلى أحد. فيقال له إحتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال ". وفيها : مثله ، بسند روايته الثانية ، ما عدا جعفر بن سليمان بدل حماد ، عن زيد : وقال في العلاء بن بشير المزني " إن كان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء ". وفيه ". فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه ".
* : أبو يعلي : على ما في الاذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا في مرويات أبي سعيد الخدري.
* : ملاحم ابن المنادي : ص ٤٢ حدثنا جدي رحمه الله قال : نبا روح بن عبادة ، عن المعلى بن زياد أبي الحسن ، عن بشر بن العلي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : كما في أحمد بتفاوت يسير. : صفة المهدي لابي نعيم : على ما في عقد الدرر.
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة.
* : البعث والنشور : على ما في عقد الدرر.
* : المعرفة ، الباوردي : على ما في عرف السيوطي ، وإسعاف الراغبين ، والصواعق ، وكنز العمال.
* : بيان الشافعي : ص ٥٠٥ ب ١٠ كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال " هذا حديث حسن ثابت ، أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات ".
* : عقد الدرر : ص ٦٢ ب ٤ ف ١ ، أوله ، إلى قوله " ما ملئت جورا وظلما " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في صفة المهدي ، وأخرجه الامام أحمد بن حنبل في مسنده ". وفي : ص ١٥٦ ب ٧ أوله ، إلى قوله " وساكن الارض " وقال " أخرجه الامام أحمد بن حنبل في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي ". وفي : ص ١٦٤ ب ٨ كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه الامام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الحافظ أبو نعيم الاصبهاني في صفة المهدي ، وانتهى حديثه عند قوله : بالسوية بين الناس ". وفي : ص ٢٣٧ ب ١١ مختصرا ، وقال " أخرجه الامام أحمد بن حنبل في مسنده ".
* : فرائد السمطين : ج ٢ ص ٣١٠ ح ٥٦١ إلى قوله " بالسوية بين الناس " بسنده إلى أحمد.
* : مجمع الزوائد : ج ٧ ص ٣١٣ كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، وقال " قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير ، رواه أحمد بأسانيد ، وأبو يعلي باختصار كثير ، ورجالهما ثقات " وفيه " وائتزره ندم ".
* : ميزان الاعتدال : ج ٣ ص ٩٧ كما في أحمد ، إلى قوله " يقسم المال صحاحا ".
* : الفصول المهمة : ص ٢٩٧ ف ١٢ عن أبي سعيد ، وجابر بن عبد الله ، شبيها برواية أحمد الاولى ، وقال " وهذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث أحمد بن حنبل في مسنده ".
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٥٨ كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه " أبشركم بالمهدي رجل من قريش من عترتي " وقال " وأخرج أحمد ، والباوردي في المعرفة ، وأبو نعيم ".
* : الدر المنثور : ج ٦ ص ٥٧ عن رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، وفيه ". يبعثه الله. يقسم الارض صحاحا. فما يقوم من المسلمين إلا رجل واحد ".
* : صواعق ابن حجر : ص ١٦٦ ب ١١ ف ١ كما في رواية أحمد الثانية ، وفيه ". أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي " وقال " وأخرج أحمد والماوردي ".
* : القول المختصر : ص ٥ ب ١ ح ٨ أوله ، مرسلا.
* : برهان المتقي : ص ٧٩ ب ١ ح ٢١ عن عرف السيوطي.
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٦١ ح ٣٨٦٥٣ عن أحمد ، والبارودي ، عن أبي سعيد :
* : الهدية الندية : على ما في العطر الوردي.
* : فرائد فوائد الفكر : ص ٧ ب ٣ أوله ، عن أحمد ، وأبي نعيم.
* : إسعاف الراغبين : ص ١٤٨ كما في عرف السيوطي ، وقال " وأخرج أحمد ، والماوردي ".
* : نور الابصار : ص ١٨٨ عن رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير.
* : ينابيع المودة : ص ٤٦٩ ب ٨٥ عن إسعاف الراغبين. وفي : ص ٤٨٧ ب ٩٤ عن غاية المرام ، إلى قوله " يقسم المال بالسوية بين الناس ".
* : الاذاعة : ص ١١٩ وقال " أخرجه أحمد في المسند ، وأبو يعلى ، ورجالهما ثقات ، وقد أخرجه الترمذي مختصرا " ولعله يقصد ، ما رواه الترمذي في سننه ج ٤ ص ٥٠٦ ح ٢٢٣٢.
* : العطر الوردي : ص ٦٩ عن الهدية الندية ، وصواعق ابن حجر.
* : راموز الاحاديث الاسطنبولي : عن أحمد والباوردي.
* : المغربي : ص ٥٦٢ ح ٣١ وقال " رواه أحمد ، وباوردي ".
* : عقيدة أهل السنة : ص ٩ بعضه ، عن مجمع الزوائد.
* * * : دلائل الامامة : ص ٢٤٩ وبإسناده (أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى عن أبيه) عن أبي علي النهاوندي قال : حدثنا إسحاق ، عن يحيى بن سليم قال : حدثنا هشام بن حسان عن المعلي بن أبي المعلى ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الارض عدلا وقسطا ". وفي : ص ٢٥٢ قال أبو علي النهاوندي ، حدثنا أبو علي هشام بن علي السيرافي قال : حدثنا عبد الله بن رجا قال : حدثنا همام ، عن المعلى بن زياد ، قال : حدثني المعلى ، عن رجل قال من مزينة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله ذكر المهدي .
فقال : " يخرج عند كثرة اختلاف الناس وزلازل ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى به ساكن السماء وساكن الارض ويقسم المال قسمة صحاحا ، قال قلت وما صحاحا ؟ قال بالسواء ، ويغنم الناس حتى لا يحتاج أحد أحدا ، فينادي مناد : من له إلي من حاجة ؟ فلا يجيبه أحد من الناس إلا إنسان واحد ، فيقول له خذ ، قال فيحثو في ثوبه ما لا يستطيع حمله ، فيقول إحمل علي فيأبى عليه ، فيخفف منه حتى يصير بقدر ما يستطيع أن يحمله فيقول : ما كان في الناس أجشع نفسا من هذا ، فيرجع إلى الخازن فيقول : إنه قد بدا لي رده ، فيأبى أن يقبله فيقول : إنا لا نقبل ممن أعطيناه ، قال فيمكث سبع أو ثمانا أو تسعا يعني سنة ، ولا حيوة في العيش بعد هذا ، أو قال لا خير في في الحياة بعدهن ".
* : مناقب فاطمة وولدها : على ما في إثبات الهداة ، وقال إنه عن أبي مسلم ، ولكن ما في دلائل الامامة عن أبي سعيد :
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس.
* : غيبة الطوسي : ص ١١١ محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المرادي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، إلى قوله " وساكن الارض ". وفيها : بالسند المتقدم إلى الحسن بن الحسين ، ثم عن بلية ، عن أبي الجحاف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " أبشروا بالمهدي ، قال ثلاثا ، يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد ، يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ، يملا قلوب عباده عبادة (كذا) ويسعهم عدله ".
* : ملاحم ابوطاوسس : ص ١٦٥ ب ٢٣ كما في رواية أحمد الاولى بتفاوت يسير ، عن كتاب الفتن لابن زكريا ، بسنده عن عبد الرزاق بإملائه من كتابه.
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٦١ كما في رواية أحمد الاولى ، عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " قال السوية بين الناس ". وفي : ص ٢٧٣ عن بيان الشافعي.
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٠٢ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٢٩٢ عن غيبة الطوسي. وفي : ص ٢٩٣ أوله عن ابن الجحاف ، عن غيبة الطوسي ، وفيه ". عن بيته. ملية خ ل ". وفي : ص ٥٧٤ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧١٤ كما في رواية دلائل الامامة الثانية ، عن كتاب مناقب فاطمة وولدها. وفي : ص ٥٧٥ ب ٣٢ ف ٤٨ ح ٧٢٣ أوله ، عن كتاب مناقب فاطمة بإسناده عن أبي مسلم قال : قال سول الله صلى الله عليه وآله :
وفي : ص ٥٩٤ ب ٣٢ ف ٢ ح ٢٥ عن كشف الغمة. وفي : ص ٦٠٠ ب ٣٢ ب ٢ ح ٧٣ عن كشف الغمة.
* : حلية الابرار : ج ٢ ص ٧٠٣ ب ٥٤ ح ٥٣ عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص ٧١٣ ح ١٠١ مرسلا ، عن بيان الشافعي ظاهرا.
* : غاية المرام : ص ٦٩٢ ب ١٤١ ح ٥ عن فرائد السمطين. وفي : ص ٧٠٠ ب ١٤١ ح ٩٨ عن أربعين أبي نعيم. وفي : ص ٧٠٣ ب ١٤١ ح ١٣٧ عن بيان الشافعي.
* : البحار : ج ٥١ ص ٧٤ ب ١ ح ٢٤ ٢٣ عن غيبة الطوسي. وفي : ص ٨١ و ٩٢ ب ١ عن كشف الغمة.
* : منتخب الاثر : ص ١٤٧ ب ١ ف ٢ ح ١٤ عن أحمد. وفي : ص ١٦٩ ف ٢ ب ١ ح ٨٠ عن رواية غيبة الطوسي الثانية. وفي : ص ١٧٠ ف ٢ ب ١ ح ٨٨ عن رواية دلائل الامامة الثانية
٥٤ - " يكون في آخر الزمان - على تظاهر العمر وانقطاع من الزمان - إمام يكون أعطى الناس ، يجيئه الرجل فيحثو له في حجره ، يهمه من يقبل عنه صدقة ذلك المال ما بينه وبين أهله ، لما يصيب الناس من الخير "
٥٤ - المصادر :
* : أبو يعلى : ج ٢ ص ٣٥٦ - ٣٥٧ ح ١١٠٥ - حدثنا سليمان بن عبد الجبار أبو أيوب ، حدثنا سهل بن عامر حدثنا فضيل بن مرزوق ، عن عطية ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : العقيلي : على ما في الإذاعة .
* : ابن عساكر : على ما في عرف السيوطي ، الحاوي .
* : حلية الأولياء : على ما في جمع الجوامع .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج ٢ ص ٦٣ - وقال " وأخرج أبو يعلى ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد " وفيه " . . عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير ، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي . . من صدقة ذلك اليوم لما . . من الفرج " .
* : جمع الجوامع : ج ١ ص ١٠١٢ - عن حلية الأولياء ، وابن عساكر ، عن أبي سعيد : - كما في الحاوي .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٢٧٤ ح ٣٨٧٠٣ - كما في عرف السيوطي ، عن أبي يعلى ، وابن عساكر ، وفيه " . . صدقة ذلك اليوم " .
* : برهان المتقي : ص ٨٣ ب ١ ح ٢٨ - عن عرف السيوطي ، الحاوي فيه " . . نهمة من يقبل . . لما يصيب الناس من الفرج " وفي هامشه " النهمة بفتح النون بلوغ الهمة في الشيء والشهوة فيه ، والمراد أنه يعطيه من الصدقة بقدر ما يرضيه " ولكن الظاهر أن نهمة تصحيف يهمه " .
* : الإذاعة : ص ١٣٤ - كما في عرف السيوطي ، وقال " أخرجه العقيلي ، وابن عساكر " .
* : العطر الوردي : ص ٧٠ - كما في عرف السيوطي ، إلى قوله " في حجره " عن أحمد بن حنبل ، ولم نجده في أحمد ، والظاهر أنه يقصد الحديث الآتي الذي يشبهه .
* : المغربي : ص ٥٦٨ ح ٥٣ - كما في عرف السيوطي ، وقال " رواه أبو يعلى ، وابن عساكر "
٨٦٧ - " إذا ظهر القائم ودخل الكوفة بعث الله تعالى من ظهر الكوفة سبعين ألف صديق فيكونون في أصحابه وأنصاره ويرد السواد إلى أهله ، هم أهله ، ويعطى الناس عطايا مرتين في السنة ، ويرزقهم في الشهر رزقين ، ويسوي بين الناس حتى لا ترى محتاجا إلى الزكاة ويجيء أصحاب الزكاة بزكاتهم إلى المحاويج من شيعته فلا يقبلونها ، فيصرونها ويدورون في دورهم فيخرجون إليهم ، فيقولون : لا حاجة لنا في دراهمكم . وساق الحديث إلى أن قال : ويجتمع إليه أموال أهل الدنيا كلها من بطن الأرض وظهرها ، فيقال للناس : تعالوا إلى ما قطعتم فيه الأرحام ، وسفكتم فيه الدم الحرام ، وركبتم فيه المحارم ، فيعطي عطاء لم يعطه أحد قبله "
٨٦٧ - المصادر :
* : الغيبة ، للسيد علي بن عبد الحميد : - على ما في البحار .
* : البحار : ج ٥٢ ص ٣٩٠ ب ٢٧ ح ٢١٢ - وقال ( وبإسناده أي ) السيد علي بن عبد الحميد في كتاب الغيبة ، رفعه إلى جابر ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : -
معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الأول والثالث
التعلیقات