ما ورد في صفة الدجال
علامات الظهور
2024 Oct 12٣٩٥ - " إني قد حدثتكم عن الدجال حتى خشيت أن لا تعقلوا ، إن مسيح الدجال رجل قصير أجعد ، أعور مطموس العين ليست بناتئة ولا حجراء ، فإن التبس عليكم فأعلموا أن ربكم ليس بأعور ، وإنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا "
المفردات : أفحج : متباعد ما بين الرجلين . والتفحج والفرشحة مترادفان العين الناتئة : البارزة ، والحجراء : الغائرة في المحجر .
٣٩٥ - المصادر :
* : ابن حماد : ص ١٤٦ - بقية ، عن بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، ثنا عمرو بن الأسود ، عن جنادة بن أبي أمية ، أنه حدثهم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
وفي : ص ١٥٤ - أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن حذيفة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الدجال أعور العين اليسرى ، جفال الشعر ، معه جنة ونار ، فناره جنة وجنته نار " .
وفي : ص ١٥٤ - الحكم بن نافع ، عن سعيد بن سنان ، عن أبي الزاهرية ، عن كثير بن مرة ، عن ابن عمر يرفعه : - وفيه " . . الدجال إحدى عينيه مطموسة والأخرى ممزوجة بالدم كأنها الزهرة ويسير معه جبلان جبل من أنهار وثمار وجبل دخال ونار ، يشق الشمس كما يشق الشعرة ، ويتناول الطير في الهواء " .
* : إسحاق بن راهويه : على ما في سند أبي نعيم في حلية الأولياء .
* : أحمد : ج ٥ ص ٣٢٤ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حياة بن شريح ويزيد بن عبد ربه ، قالا : ثنا بقية ، حدثني بحير بن سعد ، عن خالد بن معدان ، عن عمرو بن الأسود عن جنادة بن أبي أمية ، أنه حدثهم عن عبادة بن الصامت ، أنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير .
وفي : ص ٣٩٧ - كما في رواية ابن حماد الثانية ، بسند ابن حماد الثاني وفيه " . . شقيق بدل أبي وائل " .
* : مسلم : ج ٤ ص ٢٢٤٨ ب ٢٠ ح ٢٩٣٤ - كما في رواية ابن حماد الثانية ، بسند آخر ، عن حذيفة : -
* : أبو داود : ج ٤ ص ١١٦ ح ٤٣٢٠ - كما في رواية أحمد الأولى إلى قوله إن ربكم ليس بأعور " وبسند أحمد من حياة بن شريح ، بدون يزيد .
* : ابن ماجة : ج ٢ ص ١٣٥٣ ب ٣٢ ح ٤٠٧١ - كما في رواية ابن حماد الثانية ، بسند آخر ، عن حذيفة : -
* : البزار : على ما في كشف الهيثمي .
* : حلية الأولياء : ج ٥ ص ١٥٧ - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن عبادة بن الصامت : - وقال " ورواه عبد الوهاب الحوطي عن بقية فقال : عن عمرو وجنادة جميعا عن عبادة " .
وفي : ج ٩ ص ٢٣٥ - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير .
* : مصابيح البغوي : ج ٣ ص ٤٩٨ ح ٤٢٣٠ - كما في رواية مسلم ، من صحاحه ، عن حذيفة : -
وفي : ص ٥٠٧ - ح ٤٢٤١ - كما في رواية ابن حماد ، من حسانه ، عن عبادة بن الصامت : -
* : الفائق في غريب الحديث : ج ٢ ص ٣١٨ - بعضه ، مرسلا .
* : جامع الأصول : ج ١١ ص ٦١ ح ٧٨١٩ - عن مسلم .
وفي : ص ٦٣ ح ٧٨٢٧ - عن أبي داود .
* : كشف الهيثمي : ج ٤ ص ١٣٩ ح ٣٣٨٩ - عن البزار ، بسند آخر ، عن عبادة بن الصامت : - وفيه " . . حتى حسبت وذكر كلمة ، ألا وإنه رجل قصير . . ليست بقائمة " .
* : مجمع الزوائد : ج ٧ ص ٣٤٨ - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت ، عن البزار .
* : جمع الجوامع : ج ١ ص ٣٠٦ - كما في ابن حماد ، عنه وأبي داود ، وأحمد ، وحلية الأولياء ، والضياء المقدس ، عن عبادة بن الصامت : -
* : الجامع الصغير : ج ١ ص ٦٥٤ ح ٤٣٥١ - عن أحمد ، وابن ماجة ، ومسلم ، عن حذيفة : -
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٣٠٢ ح ٣٨٧٦٥ - كما في أحمد ، عنه ، وأبي داود ، عن عبادة بن الصامت : -
* : فيض القدير : ج ٣ ص ٥٣٨ ح ٤٣٥١ - عن الجامع الصغير
٤٤٤ - " لأنا أعلم بما مع الدجال من الدجال ، معه نهران يجريان أحدهما رأي العين ماء أبيض ، والآخر رأي العين نار تأجج ، فإما أدرك أحد ذلك فليأت النهر الذي يراه نارا فليغمض ، ثم ليطأطئ رأسه وليشرب فإنه ماء بارد وإن الدجال ممسوح العين عليها ظفرة غليظة مكتوب بين عينيه كافر ، يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب "
٤٤٤ - المصادر :
* : ابن أبي شيبة : ج ١٥ ص ١٣٣ ح ١٩٣١٨ - يزيد بن هارون ، عن أبي مالك الأشجعي ، عن ربعي ، عن حذيفة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
وفي : ص ١٣٤ ح ١٩٣١٩ حدثنا حسين بن علي ، عن زائدة ، عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - كما في روايته الأولى بتفاوت .
وفي : ص ٤٠٤ - ٤٠٥ - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يزيد بن هارون ، ثنا أبو مالك سعد بن طارق الأشجعي ، حدثني ربعي بن حراش ، عن حذيقة بن اليمان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . العين اليسرى " .
* : البخاري : ج ٢ ص ٢٠٥ - كما في رواية ابن أبي شيبة الثالثة ، بسند آخر ، عن ربعي بن حراش قال : قال عقبة بن عمرو لحذيفة : ألا تحدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إني سمعته يقول : -
وفي : ج ٩ ص ٧٥ - بسند آخر بتفاوت ، عن حذيفة .
* : مسلم : ج ٤ ص ٢٢٤٩ - ب ٢٠ ح ٧٥ - عن ابن أبي شيبة .
وفيها : ح ١٠٦ - كما في رواية البخاري الثانية بتفاوت يسير ، بسند آخر عن حذيفة : -
وفي : ص ٢٢٥٠ ح ١٩٣٤ كما في رواية ابن أبي شيبة الثالثة ، بسنده عن أبي مسعود الأنصاري . وفيها : ح ٢٩٣٥ - بتفاوت ، بسنده عن ربعي : -
* : أبو داود : ج ٤ ص ١١٥ ح ٤٣١٥ - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت ، بسند آخر ، عن ربعي بن حراش .
* : الحاكم : ج ٤ ص ٤٩٠ - ٤٩١ - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت .
* : مصابيح البغوي : ج ٣ ص ٤٩٨ ح ٤٢٢٩ - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى بتفاوت يسير من صحاحه ، مرسلا ، عن حذيفة : -
* : جامع الأصول : ج ١١ ص ٦٠ ح ٧٨١٩ - عن البخاري ، ومسلم .
* : عقد الدرر : ص ٢٥٨ ب ١٢ ف ٢ - كما في رواية ابن أبي شيبة الأولى . عن مسلم * : فتن ابن كثير : ج ١ ص ٩٠ - عن رواية مسلم الأولى .
* : المطالب العالية : ج ٤ ص ٣٥٥ ح ٤٥٨٧ - كما في رواية ابن أبي شيبة الثالثة ، عنه .
* : جمع الجوامع : ج ١ ح ٢٦٧ عن ابن أبي شيبة ، والبخاري ، عن مسلم : -
* : الدر المنثور : ج ٤ ص ٢٥٢ - عن الحاكم .
وفي : ج ٥ ص ٣٥٤ - عن ابن أبي شيبة .
* : كنز العمال : ج ١٤ ص ٣٠١ ح ٦٨٧٦٣ - عن البخاري .
* : تصريح الكشميري : ص ٢٠٠ - ٢٠٤ ح ٣٦ - وقال " أخرجه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح على شرط مسلم ، وسكت عليه الذهبي ، ورواه ابن عساكر كما في كنز العمال ، وأخرجه مسلم مختصرا ، وصححه الحافظ بن حجر في فتح الباري "
معجم أحاديث الإمام المهدي الجزء الثاني
التعلیقات