سورة الإسراءآية[٤-٦] أن الممهدين للمهدي هم العباد المبعوثون في الآيه
الآيات المفسّرة بالإمام المهدي عليه السلام
2024 Oct 10١٦٤٢ - الإمام الصادق عليه السلام ) " قتل علي ، وطعن الحسن .
﴿ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا ﴾ : قتل الحسين .
﴿ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا ﴾ : إذا جاء نصر دم الحسين .
﴿ بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ﴾ : قوم يبعثهم الله قبل خروج القائم لا يدعون وترا لآل محمد إلا حرقوه .
﴿ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا ﴾ : قبل قيام القائم .
﴿ ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا ﴾ : خروج الحسين في الكرة في سبعين رجلا من أصحابه الذين قتلوا معه ، عليهم البيض المذهب ، لكل بيضة وجهان ، المؤدي إلى الناس أن الحسين قد خرج في أصحابه حتى لا يشك فيه المؤمنون وأنه ليس بدجال ولا شيطان ، الامام الذي بين أظهر الناس يومئذ .
فإذا استقر عند المؤمن أنه الحسين لا يشكون فيه ، وبلغ عن الحسين الحجة القائم بين أظهر الناس ، وصدقه المؤمنون بذلك ، جاء الحجة الموت فيكون الذي ( يلي ) غسله ، وكفنه وحنوطه وإيلاجه في حفرته الحسين ، ولا يلي الوصي إلا الوصي ، وزاد إبراهيم في حديثه : ثم يملكهم الحسين حتى يقع حاجباه على عينيه "
١٦٤٢ - المصادر :
* : العياشي : ج ٢ ص ٢٨١ ح ٢٠ - عن صالح بن سهل ، عن أبي عبد الله عليه السلام في قوله : وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين : -
* : الكافي : ج ٨ ص ٢٠٦ ح ٢٥٠ - عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبد الله بن عبد الرحمن الأصم ، عن عبد الله بن القاسم البطل ، عن أبي عبد الله عليه السلام : - كما في العياشي بتفاوت ، وفيه " . . المؤدون . . .
الحجة القائم بين أظهرهم . . يغسله ويكفنه ويحنطه ويلحده في حفرته " .
* : كامل الزيارات : ص ٦٢ ب ١٨ ح ١ - حدثني محمد بن جعفر القرشي الرزاز قال * : حدثني محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن موسى بن سعدان الحناط ، عن عبد الله بن قاسم الحضرمي ، عن صالح بن سهل : - أوله ، كما في العياشي .
وفي : ص ٦٤ ب ١٨ ح ٧ - كما في روايته الأولى وفي سنده " الكوفي بدل القرشي . . أبي عبد الله عن القاسم " .
* : مختصر بصائر الدرجات : ص ٤٨ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : تأويل الآيات : ج ١ ص ٢٧٧ ح ٧ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب .
* : الصافي : ج ٣ ص ١٧٩ - مختصرا ، عن الكافي ، والعياشي .
* : الايقاظ من الهجعة : ص ٣٠٩ ب ١٠ ح ١١ - عن الكافي وفيه " . . . عبد الله بن القاسم البطلي " وقال " ورواه ابن قولويه في المزار في الباب الثامن عشر فيما نزلت من القرآن في قتل الحسين وانتقام الله له ولو بعد حين " .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٥٢ ب ٣٢ ف ٢٨ ح ٥٧٠ - بعضه ، عن العياشي .
* : المحجة : ص ١٢١ - كما في الكافي بتفاوت ، عن محمد بن يعقوب . وفيها : عن رواية كامل الزيارات الأولى .
وفي : ص ١٢٢ - عن كامل الزيارات ، وعن العياشي ، وفيه " أخذوه " .
* : البرهان : ج ٢ ص ٤٠٦ ح ١ - عن الكافي ، وفيه " . . . بيض الذهب . . أظهركم " .
وفي : ص ٤٠٧ ح ٣ و ح ٤ - عن كامل الزيارات بتفاوت يسير ، وفيه " إلا أخذوه " .
وفيها : ح ٦ - عن العياشي بتفاوت يسير ، وفيه " فإذا جاء . . إلا أخذوه . . وجعلناكم " .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٤٦ ب ٤٦ وص ٦٨٨ ب ٥٢ - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
وفي : ص ٦٤٧ ب ٤٦ - عن العياشي .
* : البحار : ج ٤٥ ص ٢٩٧ ب ٤٥ ح ٥ - عن كامل الزيارات .
وفي : ج ٥١ ص ٥٦ ب ٥ ح ٤٦ - عن العياشي بتفاوت يسير .
وفي : ج ٥٣ ص ٩٣ ب ٢٩ ح ١٠٣ - عن الكافي .
* : نور الثقلين : ج ٣ ص ١٣٨ ح ٧٧ - عن الكافي
معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام ـ الجزء الخامس
التعلیقات