ما ورد في أن مدة حروبه ثمانية أشهر
عصر الظهور
2024 Oct 15٧٠٢ - " لا ، ولكن صاحب الامر الطريد الشريد الموتور بأبيه ، المكنى بعمه ، يضع سيفه على عاتقه ثمانية أشهر "
٧٠٢ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ١ ص ٣١٨ ب ٣٠ ح ٥ - حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا جعفر قال :
حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثني حمدان بن منصور ، عن سعد بن محمد ، عن عيسى الخشاب قال قلت للحسين بن علي عليهما السلام : أنت صاحب هذا الامر ؟ قال : -
* : إثبات الهداة ج ٢ ص ٤٦٦ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٢٣ - عن كمال الدين ، وليس في سنده ( سعد بن محمد ) . وفيه ( محمد بن عيسى الخشاب ) .
* : البحار : ج ٥١ ص ١٣٣ - ١٣٤ ب ٣ ح ٦ - عن كمال الدين .
٧٦٩ - " في صاحب هذا الامر سنن من أربعة أنبياء : سنة من موسى ، وسنة من عيسى ، وسنة من يوسف ، وسنة من محمد صلوات الله عليهم أجمعين ، فقلت : ما سنة موسى ؟ قال : خائف يترقب . قلت : وما سنة عيسى ؟ فقال : يقال فيه ما قيل في عيسى ، قلت : فما سنة يوسف ؟ قال : السجن والغيبة . قلت : وما سنة محمد صلى الله عليه وآله ؟ قال : إذا قام سار بسيرة رسول الله صلى الله عليه وآله إلا أنه يبين آثار محمد ، ويضع السيف على عاتقه ثمانية أشهر هرجا هرجا ، حتى رضي ( يرضى - ظ - ) الله قلت : فكيف يعلم رضا الله ؟ قال : يلقي الله في قلبه الرحمة "
٧٦٩ - المصادر :
* : علي بن أحمد العلوي الموسوي : - على ما في غيبة الطوسي .
* : النعماني : ص ١٦٤ ب ١٠ ح ٥ - وحدثنا علي بن أحمد ، عن عبيد الله بن موسى ، عن عبد الله بن جبلة ، عن ( الحسن بن ) علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر الباقر عليه السلام يقول : -
* : الإمامة والتبصرة : ص ٩٣ ب ٢٣ ح ٨٤ - وعنه ( أي عبد الله بن جعفر الحميري ) عن محمد بن عيسى ، عن سليمان بن داود ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - كما في النعماني بتفاوت ، وفيه ( . . أربعة سنن من أربعة . . فالسجن . . فقيل إنه مات ولم يمت ، وأما من محمد صلى الله عليه وآله فالسيف ) .
* : إثبات الوصية : ص ٢٢٦ - بسند الإمامة والتبصرة ، وفيه ( أبي نصر بدل أبي بصير . . في صاحب هذا الامر أربع سنن من أربعة أنبياء ، سنة من موسى في غيبته ، وسنة من عيسى في خوفه ومراقبته اليهود وقولهم مات ولم يمت وقتل ولم يقتل ، وسنة من يوسف في جماله وسخائه ، وسنة من محمد صلى الله عليه وآله في السيف ، يظهر به ) .
* : كمال الدين : ج ١ ص ١٥٢ ب ٦ ح ١٦ - كما في الإمامة والتبصرة ، عن أبيه ومحمد بن الحسن ، بسند أبيه .
وفي : ص ٣٢٦ ب ٣٢ ح ٦ - كما في روايته السابقة سندا ومتنا .
وفي : ص ٣٢٧ حدثنا أحمد بن زياد الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن محمد بن عيسى ، عن سليمان بن داود ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلام بمثل ذلك .
وفي : ص ٣٢٩ ب ٣٢ ح ١١ - كما في النعماني بتفاوت ، بسند آخر ، عن أبي بصير : - وفيه ( . . وأما من محمد صلى الله عليه وآله فالقيام بسيرته وتبيين آثاره ، ثم يضع سيفه على عاتقه ثمانية أشهر فلا يزال يقتل أعداء الله حتى يرضى الله عز وجل ) .
* : دلائل الإمامة : ص ٢٩١ - بسند آخر عن زيد الكناسي قال : سمعت أبا جعفر يقول : - وفيه ( . . وأما شبهه من يوسف فإن إخوته يبايعونه ويخاطبونه وهم لا يعرفونه ، وأما شبهه من موسى فخائف ، وأما شبهه من عيسى فالسياحة ، وأما شبهه من محمد فالسيف ) .
* : تقريب المعارف : ص ١٩٠ - كما في الإمامة والتبصرة بتفاوت ، مرسلا عن أبي بصير : - وفيه ( . . وأما يوسف عليه السلام فالغيبة عن أهله بحيث لا يعرفهم ولا يعرفونه ) .
* : كنز الفوائد : ص ١٧٥ - كما في تقريب المعارف ، مرسلا .
* : غيبة الطوسي : ص ١٤٠ - كما في الإمامة والتبصرة ، عن علي بن أحمد في كتابه قال ( وروى سليمان بن داود ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول ) : -
وفي : ص ٢٦١ - كما في الإمامة والتبصرة ، قال ( وروى محمد بن عبد الله الحميري ، عن أبيه ) ثم بقية سند الإمامة والتبصرة : - * : إعلام الورى : ص ٤٠٣ ب ٢ ف ٢ - عن كمال الدين .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٦٠ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٠١ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٤٦٨ - ٤٦٩ ب ٣٢ ف ٥ ح ١٣٤ و ح ١٣٥ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٤٩٩ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٢٧٧ - عن رواية غيبة الطوسي الأولى بتفاوت يسير .
وفي : ص ٥١٣ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٣٤٨ - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
* : البحار : ج ١٤ ص ٣٣٩ ب ٢٣ ح ١٤ - بعضه ، عن كمال الدين .
وفي : ج ٥١ ص ٢١٦ - ٢١٧ ب ١٣ ح ٣ - عن كمال الدين ، وذكر مثله عن غيبة الطوسي ، ومثله عن الإمامة والتبصرة .
وفي : ص ٢١٨ ب ١٣ ح ٧ - عن كمال الدين .
* : ومنتخب الأثر : ص ٣٠١ ف ٢ ف ٢ ب ٣٨ ح ٦ - عن غيبة الطوسي .
وفيها : ح ٧ - عن إثبات الوصية
١٧٨٦ - ( الامام أمير المؤمنين عليه السلام ) " فانظروا أهل بيت نبيكم ، فإن لبدوا فالبدوا ، وإن استنصروكم فانصروهم ، فليفرجن الله الفتنة برجل منا أهل البيت ، بأبي ابن خيرة الإماء لا يعطيهم إلا السيف هرجا هرجا ، موضوعا على عاتقه ثمانية أشهر ، حتى تقول قريش : لو كان هذا من ولد فاطمة لرحمنا ، يغريه الله ببني أمية حتى يجعلهم حطاما ورفاتا ، ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا ، سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا "
١٧٨٦ - المصادر :
* : ابن أبي الحديد : ج ٧ ص ٥٨ - مرسلا ، قال " وهذه الخطبة ذكرها جماعة من أصحاب السير ، وهي متداولة منقولة مستفيضة ، خطب بها علي عليه السلام بعد انقضاء أمر النهروان ، وفيها ألفاظ لم يوردها الرضي رحمه الله . . . منها : -
* : البحار : ج ٨ - الطبعة القديمة - ص ٦٤١ - عن ابن أبي الحديد .
* : ينابيع المودة : ص ٤٩٨ ، ب ٩ : - عن شرح نهج البلاغة .
* : منتخب الأثر : ص ٢٣٨ ، ف ٢ ، بح - ٢٢ ، ح ١ - عن ابن أبي الحديد . "
معجم أحاديث الإمام المهدي
التعلیقات