سيرة المهدي عليه السلام في قضائة بين الناس
عصر الظهور
2024 Oct 9١١٣٨ - " لا تذهب الدنيا حتى يخرج رجل مني رجل يحكم بحكومة آل داود ، ( و ) لا يسأل عن بينة ، يعطي كل نفس حكمها "
١١٣٨ - المصادر :
* : بصائر الدرجات : ص ٢٥٨ ب ١٥ ح ١ - حدثنا أحمد بن محمد ، عن ابن سنان ، عن أبان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
وفي : ص ٢٥٩ ب ١٥ ح ٣ - حدثنا محمد بن عيسى ، عن محمد بن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن فضيل الأعور ، عن أبي عبيدة ، عنه عليه السلام قال " إذا قام قائم آل محمد حكم بحكم داود وسليمان ، لا يسأل الناس بينة " .
وفيها : ح ٤ - حدثنا عبد الله بن جعفر ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حريز قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول " لن تذهب الدنيا حتى يخرج رجل منا أهل البيت يحكم بحكم داود ولا يسأل الناس بينة " .
وفي : ص ٢٥٩ ب ١٥ ح ٥ - حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور ، عن فضيل الأعور ، عن أبي عبيدة الحذاء ، قال : كنا زمان أبي جعفر عليه السلام حين قبض عليه السلام نتردد كالغنم لا راعي لها ، فلقينا سالم بن أبي حفصة فقال : يا أبا عبيدة : من إمامك ؟ قلت : أئمتي من آل محمد ، فقال : هلكت وأهلكت ، أما سمعته وأنت معي أبا جعفر ، وهو يقول : - أما تعرف أنه قد خلف ولده جعفرا إماما على الأمة ؟ قلت : بلي لعمري ، قد رزقني الله المعرفة ، قال : فقلت لأبي عبد الله عليه السلام بعد ما لقيته : إن سالم بن أبي حفصة قال لي كذا وكذا ، قال لي : يا أبا عبيدة ، أما علمت أنه لم يمت منا ميت حتى يخلف من بعده من يعمل مثل عمله ، ويسير بمثل سيرته ، ويدعو إلى مثل الذي دعا إليه ، يا أبا عبيدة ، إنه لم يمنع ما أعطي داود أن أعطي سليمان ، قال : ثم قال : يا أبا عبيدة ، إنه إذا قام قائم آل محمد صلى الله عليه و آله ، حكم بحكم آل داود ، وكان سليمان لا يسأل الناس بينة " .
وفي : ص ٥١٠ ب ١٨٠ ح ١٥ - كما في روايته الأولى ، بتفاوت يسير ، وبسنده ، وفيه " . . نردد . . أئمتي آل محمد صلى الله عليه وآله . . أما سمعت أنا وأنت وأبا جعفر عليه السلام ، فهو يقول : - . . لقد كان ذلك ، ثم بعد ذلك بثلاث أو نحوها دخلنا على أبي عبد الله عليه السلام فرزق الله لنا المعرفة ، فدخلت عليه ، فقلت له : لقيت سالما فقال لي : كذا وكذا وقلت له كذي وكذي ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : يا ويل لسالم يا ويل لسالم ثلث مرات ، أما يدري سالم ما منزلة الامام ، الامام أعظم مما يذهب إليه سالم والناس أجمعين ( كذا ) لم يمنع الله ما أعطى سليمان أفضل ما أعطى ، ثم قال هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ، قال : قلت ما أعطاه الله جعلت فداك ؟ قال : نعم يا أبا عبيدة إنه إذا قام . . بحكم داود وسليمان ، لا يسأل والله الناس بينة " .
* : الكافي : ج ١ ص ٣٩٧ ح ١ - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور ، عن فضل الأعور ، عن أبي عبيدة الحذاء قال : كنا زمان أبي جعفر عليه السلام حين قبض نتردد كالغنم لا راعي لها ، فلقينا سالم بن أبي حفصة فقال لي : يا أبا عبيدة من إمامك ؟ فقلت : أئمتي آل محمد فقال : هلكت وأهلكت ، أما سمعت أنا و أنت أبا جعفر عليه السلام يقول : من مات وليس عليه إمام مات ميتة الجاهلية ؟ فقلت : بلى لعمري ، ولقد كان قبل ذلك ( ولما كان بعد ذلك ) بثلاث أو نحوها دخلت على أبي عبد الله عليه السلام فرزق الله المعرفة ، فقلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن سالما قال لي : كذا وكذا ، قال فقال : يا أبا عبيدة ، إنه لا يموت منا ميت حتى يخلف من بعده من يعل بمثل عمله ويسير بسيرته ويدعو إلى ما دعا إليه ، يا أبا عبيدة إنه لم يمنع ما أعطى داود أن أعطي سليمان ، ثم قال : يا أبا عبيدة إذا قام قائم آل محمد عليه السلام حكم بحكم داود وسليمان لا يسأل بينة " .
وفي : ص ٣٩٧ - ٣٩٨ ح ٢ - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن أبان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى .
* : الارشاد : ص ٣٦٥ - ٣٦٦ - مرسلا ، عن عبد الله بن عجلان ، عنه عليه السلام ، إذا قام قائم آل محمد صلي الله عليه وآله حكم بين الناس بحكم داود عليه السلام لا يحتاج إلى بينة ، يلهمه الله تعالى فيحكم بعلمه ، ويخبر كل قوم بما استبطنوه ، ويعرف وليه من عدوه بالتوسم ، قال الله سبحانه : إن في ذلك لآيات للمتوسمين وإنها لبسبيل مقيم " .
* : روضة الواعظين : ج ٢ ص ٢٦٦ - كما في الارشاد ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : الخرائج : ج ٢ ص ٨٦١ ب ٧٣ ح ٧٧ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، مرسلا عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن فضيل الأعور ، عن أبي عبيدة الحذاء قال : - وفيه " . . أما سمعت أنت وأنا أبا جعفر عليه السلام . . موتة . . قلت : بلى ، فرزقنا الله المعرفة . . من بعده من يعلم علمه وليس تميل به شهوته ، يدعو مثل الذي دعا إليه من كان قبله ، إنه إذا قام قائمنا . . "
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٨٩ ب ٦ ح ٦٣ - بعضه ، عن الكافي .
وفي : ج ٣ ص ٤٤٧ ب ٣٢ ح ٤١ - آخره ، عن رواية الكافي الأولى .
* : وسائل الشيعة : ج ١٨ ص ١٦٨ ب ١ ح ٥ - عن رواية الكافي الثانية .
* : البحار : ج ١٤ ص ١٤ ب ١ ح ٢٣ - عن الارشاد ، إلى قوله " فيحكم بعلمه " .
وفي : ج ٢٣ ص ٨٥ - ٨٦ ب ٤ ح ٢٨ - عن رواية بصائر الدرجات الأخيرة .
وفي : ج ٢٦ ص ١٧٦ ب ١٢ ح ٥٥ - عن رواية بصائر الدرجات الأخيرة ، وأشار في بيانه بعد الحديث إلى بعض فروق المتن عن الكافي .
وفي : ج ٥٢ ص ٣١٩ ب ٢٧ ح ٢١ - عن رواية بصائر الدرجات الثالثة ، وفيه " وآل داود " .
وفي : ص ٣٢٠ ب ٢٧ ح ٢٢ - عن رواية بصائر الدرجات الأولى بتفاوت يسير .
وفيها : ح ٢٤ - عن رواية بصائر الدرجات الثانية .
* : نور الثقلين : ج ٤ ص ٤٥٢ ح ٢٩ - آخره ، عن رواية الكافي الأولى .
وفيها : ح ٣٠ - عن رواية الكافي الثانية .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٧ ص ٣٦٣ - ٣٦٤ ب ١ ح ٣ - عن رواية بصائر الدرجات الثالثة .
وفي : ص ٣٦٤ ب ١ ح ٤ - عن رواية بصائر الدرجات الأولى بتفاوت يسير .
وفيها : ح ٥ - عن رواية بصائر الدرجات الثانية .
وفي : ص ٣٦٤ - ٣٦٥ ب ١ ح ٧ - عن الارشاد .
* : منتخب الأثر : ص ١٧٢ ف ٢ ب ١ ح ٩٤ - عن رواية البحار الثالثة .
١٣٠١ - " سألت عن القائم ، فإذا قام قضى بين الناس بعلمه كقضاء داود عليه السلام ، لا يسأل البينة . وكنت أردت أن تسأل لحمى الربع فأنسيت فاكتب في ورقة وعلقه على المحموم فإنه يبرأ بإذن الله إن شاء الله : " يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم " فعلقنا عليه ما ذكر أبو محمد عليه السلام فأفاق "
١٣٠١ - المصادر :
* : الكافي : ج ١ ص ٥٠٩ ح ١٣ - إسحاق قال : حدثني الحسن بن ظريف قال : اختلج في صدري مسألتان أردت الكتاب فيهما إلى أبي محمد عليه السلام فكتبت أسأله عن القائم عليه السلام إذا قام بما يقضي وأين مجلسه الذي يقضي فيه بين الناس وأردت أن أسأله عن شئ لحمى الربع فأغفلت خبر الحمى فجاء الجواب : -
* : الارشاد : ص ٣٤٣ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، بسنده عن محمد بن يعقوب .
* : الخرائج : ج ١ ص ٤٣١ ب ١٢ - ح ١٠ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، مرسلا عن الحسن بن ظريف : -
* : الدعوات : ص ٢٠٩ ح ٥٦٧ - كما في الكافي ، مرسلا عن الحسن بن طريف : -
* : ثاقب المناقب : ص ٢٤٧ - بعضه ، بتفاوت .
* : مناقب ابن شهرآشوب : ج ٤ ص ٤٣١ - كما في الكافي بتفاوت ، مرسلا عن الحسن بن ظريف : وفيه " . . إذا قام بالناس بم يقضي ، يقضي بعلمه " .
* : إعلام الورى : ص ٣٥٧ ف ٣ - كما في الكافي بتفاوت يسير ، عن محمد بن يعقوب .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٠٣ - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٠٧ ب ١٠ ح ٧ - عن الخرائج .
* : إثبات الهداة : ج ٣ ص ٤٠٣ ب ٣١ ح ١٥ عن الكافي .
وفي : ص ٤٥٢ ب ٣٢ ح ٦٥ - بعضه عن الكافي .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٢٧ ب ٣٦ - أوله ، عن محمد بن يعقوب .
* : البحار : ج ٥٠ ص ٢٦٤ ب ٣ ح ٢٤ - عن المناقب ، والخرائج .
وفي : ص ٢٦٥ - عن إعلام الورى ، والارشاد .
وفي : ج ٥٢ ص ٣٢٠ ب ٢٧ ح ٢٥ - عن الدعوات .
وفي : ج ٩٥ ص ٣١ ب ٥٦ ح ١٥ - عن الدعوات .
وفي : ص ٦٦ ب ٥٩ ح ٤٦ - عن الخرائج .
* : نور الثقلين : ج ٣ ص ٤٣٧ ح ٩٨ - عن الكافي .
* : مستدرك الوسائل : ج ١٧ ص ٣٦٤ ب ١ ح ٦ - عن الدعوات .
معجم أحاديث الامام المهدي عليه السلام الجزء الرابع والخامس
التعلیقات