ما ورد من طرق الشيعة
بحوث حول المؤمل
2024 Oct 16٥٥٤ - الإمام الصادق عليه السلام : " من مات وهو لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . ثم قال : فعليكم بالطاعة ، قد رأيتم أصحاب علي ، وأنتم تأتمون بمن لا يعذر الناس بجهالته ، لنا كرائم القرآن ، ونحن أقوام افترض الله طاعتنا ، ولنا الأنفال ولنا صفو المال "
٥٥٤ - المصادر :
* : سليم بن قيس : على ما في سند كمال الدين .
* : المحاسن : ج ١ ص ١٥٣ ب ٢٢ ح ٧٨ - عنه ( أحمد بن أبي عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن بشير الدهان قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
وفي : ص ١٥٤ ب ٢٢ ح ٨٠ - عنه ( أحمد بن عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر ، عن يحيى الحلبي ، عن حسين بن أبي العلاء قال :
سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ليس له إمام مات ميتة جاهلية ، فقال : نعم ، لو أن الناس تبعوا علي بن الحسين عليهما السلام وتركوا عبد الملك بن مروان اهتدوا ، فقلنا : من مات لا يعرفه إمامه مات ميتة جاهلية ، ميتة كفر ؟ فقال : لا ، ميتة ضلال " .
* : العياشي : ج ١ ص ٢٥٢ ح ١٧٥ - مرسلا عن يحيى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني عن دعائم الاسلام التي بني عليها الدين لا يسع أحد التقصير في شئ منها ، التي من قصر عن معرفة شئ منها فسد عليه دينه ولم يقبل منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضره ما هو يجهل ( شئ من الأمور إن جهله ) ؟ فقال : نعم ، شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان برسوله صلى الله عليه وآله والاقرار بما جاء من عند الله ، وحق من الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله بها ولاية محمد ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . . الحديث " .
وفي : ج ٢ ص ٣٠٣ ح ١١٩ - مرسلا ، عن عمار الساباطي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لا تترك الأرض بغير إمام يحل حلال الله ، ويحرم حرامه ، وهو قول الله " يوم ندعو كل أناس بإمامهم " ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية . فمدوا أعناقهم ، وفتحوا أعينهم ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : ليست الجاهلية الجهلاء " .
* : الكافي : ج ١ ص ٣٧٦ ح ١ - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي أذينة ، عن الفضيل بن يسار قال : ابتدأنا أبو عبد الله عليه السلام يوما وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية . فقلت : قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : إي والله قد قال . قلت : فكل من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ؟ قال : نعم " .
وفيها : ح ٢ - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء قال : حدثني عبد الكريم بن عمرو ، عن ابن أبي يعفور قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ، قال قلت ميتة كفر ؟ قال : ميتة ضلال قلت : فمن مات اليوم وليس له امام فميتته ميتة جاهلية فقال : نعم .
وفي : ص ٣٧٧ ح ٣ - أحمد بن إدريس ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن الفضيل ، عن الحارث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات لا يعرف إمامه ، مات ميتة جاهلية ؟ قال : نعم ، قلت : جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه ؟ قال : جاهلية كفر ونفاق وضلال " .
وفي : ص ٣٧٨ ح ٢ - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا حماد ، عن عبد الأعلى قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول العامة إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : - في حديث طويل ، كما في روايته الثانية بتفاوت يسير .
وفي : ص ١٩ ح ٦ - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيسى بن السري أبي اليسع قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني بدعائم الاسلام التي لا يسع أحدا التقصير عن معرفة شئ منها . الذي ( التي ) من قصر عن معرفة شئ منها فسد دينه ، ولم يقبل [ الله ] منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضق به مما هو فيه لجهل شئ من الأمور جهله ؟ ، فقال : شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان بأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله ، والاقرار بما جاء به من عند الله ، وحق في الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله عز وجل بها ، ولاية آل محمد صلى الله عليه وآله . قال فقلت له : هل في الولاية شئ دون شئ فضل يعرف لمن أخذ به ؟ قال : نعم ، قال الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ) وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية " .
وفي : ج ٢ ص ٢١ ح ٩ - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد بن عثمان ، عن عيسى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : - كما في رواية العياشي الأولى ، وزاد فيه " وأحوج ما يكون أحدكم إلى معرفته إذا بلغت نفسه ههنا - قال وأهوى بيده إلى صدره - يقول حينئذ : لقد كنت على أمر حسن " .
* : النعماني : ص ١٢٩ - ١٣٠ ب ٧ ح ٦ - كما في المحاسن ، بسند آخر ، عن معاوية بن وهب ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : الكشي : ص ٤٢٤ ح ٧٩٩ - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : كمال الدين : ج ٢ ص ٤١٣ ب ٣٩ ح ١٥ - بسند آخر ، عن سليم بن قيس الهلالي أنه سمع من سلمان ومن أبي ذر ومن المقداد حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، ثم عرضه على جابر وابن عباس فقالا : صدقوا وبروا ، وقد شهدنا ذلك وسمعناه من رسول الله صلى الله عليه وآله ، وإن سلمان قال : يا رسول الله إنك قلت : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، من هذا الامام ؟ قال : من أوصيائي يا سلمان ، فمن مات من أمتي وليس له إمام منهم يعرفه فهي ميتة جاهلية ، فإن جهله وعاداه فهو مشرك ، وإن جهله ولم يعاده ولم يوال له عدوا فهو جاهل وليس بمشرك " .
* : ثواب الأعمال : ص ٢٠٥ ح ١ - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : عيون أخبار الرضا : ج ٢ ص ٥٨ ب ٣١ ح ٢١٤ - بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهلية . ويؤخذ بما عمل في الجاهلية والاسلام " .
* : الاختصاص : ص ٢٦٨ - مرسلا ، عن عمر بن يزيد ، عن أبي الحسن الأول عليه السلام ، قال سمعته يقول " من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ، إمام حي يعرفه ، فقلت : لم أسمع أباك يذكر هذا - يعني إماما حيا - فقال : قد والله قال ذاك رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام يسمع له ويطيع مات ميتة جاهلية " .
* : رسائل المفيد : ص ٣٨٤ - كما في المحاسن ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . إمام زمانه " وقال " بل هو خبر صحيح يشهد به إجماع أهل الآثار ، ويقوي معناه صريح القرآن حيث يقول جل اسمه ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم ، فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤن كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) .
* : كنز الفوائد : ص ١٥١ - بسند آخر ، عن علي عليه السلام قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في رواية العيون " .
* : تلخيص الشافي : ج ٤ ص ١٣٢ - كما في رسائل المفيد ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٨٧ ب ٦ ح ٥٧ - ٥٨ - عن رواية الكافي الأولى ، والثانية .
وفي : ص ٨٨ ب ٦ ح ٥٩ - ٦١ - عن رواية الكافي الثالثة ، والرابعة .
* : غاية المرام : ص ٢٦٦ ب ٥٩ ح ٥ - كما في رواية الكافي الخامسة بتفاوت يسير ، عن ابن يعقوب .
وفي : ص ٢٧٣ ب ٦ ح ١٣ - عن رواية العياشي الثانية .
* : البرهان : ج ١ ص ٣٨٣ ح ٨ - كما في رواية الكافي الخامسة ، عن محمد بن يعقوب وفي : ص ٣٨٦ ح ٢٥ - عن رواية العياشي الأولى .
وفي : ج ٢ ص ٤٣٠ ح ١٣ - عن رواية العياشي الثانية .
* : نور الثقلين : ج ١ ص ٥٠٣ ح ٣٤٤ - ٣٤٥ - عن رواية الكافي السادسة ، والخامسة * : البحار : ج ٨ ص ١٢ ب ١٩ ح ١١ - عن رواية العياشي الثانية .
وفي : ج ٢٣ ص ٧٦ ب ٤ ح ١ - عن رواية المحاسن الأولى .
وفي : ص ٨١ ب ٤ ح ١٨ - عن العيون .
وفي : ص ٩٢ ب ٤ ح ٣٩ - عن كنز الكراجكي بتفاوت يسير ، بسنده .
وفي : ص ٧٨ ب ٤ ح ٩ - عن النعماني .
وفي : ص ٨٥ ب ٤ ح ٢٦ - عن ثواب الأعمال .
وفي : ص ٨٨ ب ٤ ح ٣١ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٨٩ ب ٤ ح ٣٥ - عن رجال الكشي .
وفي : ص ٩٢ ب ٤ ح ٣٦ - عن الاختصاص .
وفي : ج ٦٨ ص ٣٣٧ ب ٢٧ ح ١١ - عن رواية الكافي السادسة .
وفي : ص ٣٨٧ ب ٢٧ ح ٣٧ - عن رواية العياشي الأولى ، وفيه " عيسى بن السري ، بدل يحيى بن السري "
٨٨٣ - " لن تخلو الأرض من رجل يعرف الحق ، فإذا زاد الناس فيه قال : قد زادوا ، وإذا نقصوا عنه قال : قد نقصوا ، وإذا جاءوا به صدقهم ، ولو لم يكن ذلك كذلك لم يعرف الحق من الباطل "
٨٨٣ - المصادر :
* : المحاسن : ص ٢٣٥ - ٢٣٦ ب ٢١ ح ٢٠١ - عنه ( أي أحمد ) عن أبيه ، عن علي بن النعمان ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : -
* : بصائر الدرجات : ص ٣٣١ - ٣٣٢ ب ١٠ ح ٥ - حدثنا أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام ، وفيه ( . . إن الأرض لا تبقى إلا وفيها منا من يعرف الحق ، فإذا زاد الناس قال . . نقصوا منه . . نقصوا ، ولولا ذلك . . ) .
وفي : ص ٢٣٢ ب ١٠ ح ٩ - حدثنا الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن شعيب ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال ( لم تخل الأرض إلا وفيها منا رجل يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه شيئا قال فقد زادوا وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا ) .
* : كمال الدين : ج ١ ص ٢٢٢ - ٢٢٣ ب ٢٢ ح ١٢ - كما في المحاسن ، بتفاوت يسير ، بسند آخر إلى أبي حمزة ، وفيه ( . . رجل منا .
. ) وقال ( قال عبد الحميد بن عواض الطائي : بالله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر عليه السلام ، بالله الذي لا إله إلا هو لسمعته منه ) .
وفي : ص ٢٢٨ ب ٢٢ ح ٢١ - بسند آخر ، عن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال ( يا أبا حمزة ، إن الأرض لن تخلو إلا وفيها منا عالم ، إن زاد الناس قال قد زادوا ، وإن نقصوا قال قد نقصوا ، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثل علمه ) .
* : علل الشرائع : ج ١ ص ٢٠٠ ب ١٥٣ ح ٢٦ - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسند آخر ، عن أبي حمزة الثمالي : -
* : الاختصاص : ص ٢٨٩ - كما في رواية المحاسن الأولى ، بتفاوت يسير ، وقال ( الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام . . ) .
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ١٠٨ ب ٦ ف ٥ ح ١٢٧ - عن رواية كمال الدين الأولى ، و في سنده ( الحسن بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن بن أبي حمزة ) وقال ( ورواه في العلل . . نحوه ، ورواه البرقي في المحاسن . . نحوه ، ورواه الصفار في بصائر الدرجات . . نحوه ، ورواه أيضا . . نحوه ، وروى في هذا المعني نحوا من خمسين حديثا ) .
وفي : ص ١١٠ ب ٦ ف ٥ ح ١٣٦ - عن رواية كمال الدين الثانية ، وفيه ( . . إلا وفيها عالم فإن . . في ولده من علم . . أو ما شاء الله ) .
وفي : ص ١٢٩ ب ٦ ف ١٣ ح ٢٢٤ - عن رواية بصائر الدرجات الأولى ، وفي سنده : ( يحيى بن عمران ) بدل ( محمد بن عبد الرحمن ) . * : البحار : ج ٢٣ ص ٢٦ ب ١ ح ٣٤ - عن العلل ، وفي سنده ( ابن سعيد ) بدل ( ابن معبد ) .
وفي : ص ٣٩ ب ١ ح ٦٩ - عن رواية كمال الدين الأولى ، وفي سنده ( الحسين بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن . . ) .
وفي : ص ٤٤ ب ١ ح ٨٩ - عن رواية بصائر الدرجات الثانية .
وفي : ج ٢٦ ص ١٧٤ ب ١٢ ح ٤٧ - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفي : ص ١٧٨ ب ١٢ ح ٦٠ - عن المحاسن ، وفيه ( . . وإذا نقصوا منه . . ) .
١١٧١ - " ما زالت الأرض ولله فيها حجة يعرف الحلال والحرام ويدعوا إلى سبيل الله ، ولا ينقطع الحجة من الأرض إلا أربعين يوما قبل يوم القيامة ، فإذا رفعت الحجة أغلق باب التوبة ولم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أن ترفع الحجة ، وأولئك شرار من خلق الله ، وهم الذين تقوم عليهم القيامة "
١١٧١ - المصادر :
* : المحاسن : ص ٢٣٦ ب ٢١ ح ٢٠٢ - عنه ( أحمد بن محمد البرقي ) عن علي بن الحكم عن الربيع بن محمد المسلمي ، عن عبد الله بن سليمان العامري عن أبي عبد الله عليه السلام قال : -
* : بصائر الدرجات : ص ٤٨٤ ب ١٠ ح ١ - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، عن أحمد بن محمد ( البرقي .
* : الكافي : ح ١ ص ١٧٨ ح ٣ - كما في المحاسن ، إلى قوله " سبيل الله " بسنده عن عبد الله بن سليمان العامري ، عن أبي عبد الله عليه السلام ، وفيه " ما زالت الأرض إلا ولله فيها الحجة . . ويدعو الناس " .
* : النعماني : ص ١٣٨ ب ٨ ح ٤ - كما في الكافي ، عن محمد بن يعقوب .
* : كمال الدين : ج ١ ص ٢٢٩ ب ٢٢ ح ٢٤ - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، بسند إلى عبد الله بن سليمان العامري : -
* : دلائل الإمامة : ص ٢٢٩ - كما في المحاسن بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن عبد الله بن سليمان العامري : -
* : إثبات الهداة : ح ١ ص ١١٠ ب ٦ ف ٥ ح ١٣٩ - عن كمال الدين ، وقال " ورواه البرقي في المحاسن " .
وفي : ص ١٢٩ ب ٦ ف ١٣ ح ٢٢٥ - عن بصائر الدرجات .
* : حلية الأبرار : ج ٢ ص ٦٨٥ ب ٥٢ - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
وفيها : عن المحاسن .
وفي : ص ٦٨٧ ب ٥٢ - عن دلائل الإمامة .
* : البحار : ج ٦ ص ١٨ ب ٢٠ ح ١ - عن كمال الدين وفي : ج ٢٣ ص ٤١ ب ١ ح ٧٨ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٥٥ - ٥٦ ب ١ ح ١١٨ - عن النعماني .
١٢٠٨ - " ما ترك الله عز وجل الأرض بغير إمام قط منذ قبض آدم عليه السلام ، يهتدى به إلى الله عز وجل ، وهو الحجة على العباد من تركه ضل ، ومن لزمه نجا ، حقا على الله عز وجل "
١٢٠٨ - المصادر :
* : كمال الدين : ج ١ ص ٢٢٠ ب ٢٢ ح ٣ - حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن محمد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الحسن الأول - يعني موسى بن جعفر عليهما السلام - قال : - * : إثبات الهداة : ج ١ ص ١٠٧ ب ٦ ف ٥ ح ١٢٣ - عن كمال الدين . * : البحار : ج ٢٣ ص ٢٣ ب ١ ح ٢٧ - عن كمال الدين .
١٢٣٨ - " لو خلت الأرض طرفة عين من حجة لساخت بأهلها "
١٢٣٨ - المصادر :
* : بصائر الدرجات : ص ٤٨٩ ب ١٢ ح ٨ - حدثنا محمد بن محمد ، عن أبي طاهر محمد بن سليمان ، عن أحمد بن هلال قال : أخبرني سعيد ، عن سليمان الجعفري قال : سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام قلت : تخلو الأرض من حجة الله ( لله ) قال :
- وفى : ص ٤٨٨ ح ٤ - حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزيار عن محمد بن الهيثم ، عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال قلت له يكون الأرض بلا إمام فيها ؟ قال : لا إذا ساخت بأهلها .
وفيها : ح ٦ - حدثنا محمد بن سليمان ، عن سعد بن سعد ، عن أحمد بن عمر ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : قلت له هل تبقى الأرض بغير إمام ؟ قال : لا ، قلت : فإنا نروي عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : لا تبقى إلا أن يسخط الله على العباد قال : لا تبقى إذا لساخت .
وفي : ص ٤٨٩ ح ٧ - حدثنا الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشا قال سألت الرضا عليه السلام : هل تبقى الأرض بغير إمام ؟ قال : - كما في روايته المتقدمة بتفاوت يسير .
* : الكافي : ج ١ ص ١٧٩ ح ١١ - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن الفضيل ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة بتفاوت يسير .
وفيها : ح ١٣ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة .
* : عيون أخبار الرضا : ج ١ ص ٢٧٢ ب ٢٨ ح ١ - كما في رواية بصائر الدرجات الثانية ، بتفاوت يسير بسنده عن محمد بن الفضل : -
وفيها : ح ٢ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر : -
وفيها : ح ٣ - كما في رواية بصائر الدرجات الرابعة ، بسنده عن الحسن بن علي الوشاء : - وفيها : ح ٤ - كما في روايته السابقة بسنده عن الحسن بن علي الوشاء : -
* : علل الشرائع : ص ١٩٧ ب ١٥٣ ح ١٥ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر الخلال : -
وفي : ص ١٩٨ ح ١٧ - كما في رواية بصائر الدرجات الثانية ، بسنده عن محمد بن الفضيل : -
وفيها : ح ١٩ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر - :
وفيها : ح ٢٠ - كما في رواية بصائر الدرجات الرابعة ، بسنده عن الحسن بن علي .
وفيها : ح ٢١ - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسنده عن سعيد بن سليمان بن جعفر الجعفري : -
* : كمال الدين : ج ١ ص ٢٠١ - ٢٠٢ ب ٢١ ح ١ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن محمد بن الفضيل : -
وفي : ص ٢٠٢ ح ٥ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بتفاوت ، بسنده عن أحمد بن عمر الخلال . وفيه " . . معاذ الله لا تبقى ساعة . . " .
وفي : ص ٢٠٣ ح ٨ - كما في رواية بصائر الدرجات الثالثة ، بسنده عن أحمد بن عمر : -
وفي : ص ٢٠٤ ح ١٥ - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسنده عن سليمان الجعفري : -
وفي : ص ٢٣٣ - ٢٣٤ ب ٢٢ ح ٤٢ - بسنده عن الحسن بن بشار الواسطي قال : قال الحسين بن خالد للرضا عليه السلام وأنا حاضر :
أتخلو الأرض من إمام ؟ فقال : لا .
* : النعماني : ص ١٣٩ ب ٨ ح ٩ - كما في رواية الكافي الأولى عن محمد بن يعقوب .
وفيها : ح ١١ - كما في رواية الكافي الثانية عن محمد بن يعقوب .
* : كشف الغمة : ج ٣ ص ٨٣ - بعضه ، عن العيون .
* : مختصر بصائر الدرجات : ص ٨ - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى بتفاوت يسير ، مرسلا عن سليمان بن جعفر الجعفري : -
* : إثبات الهداة : ج ١ ص ٧٨ ب ٦ ح ١٩ - عن رواية الكافي الأولى ، وقال " ورواه الصدوق في العلل . . ورواه في بصائر الدرجات . . مثله " .
وفي : ص ٧٩ ح ٢١ - عن رواية الكافي الثانية .
وفي : ص ١٠٠ ح ١٠٠ - عن رواية العيون الأولى .
وفيها : ح ١٠١ - عن رواية العيون الثانية .
وفيها : عن رواية العيون الرابعة .
وفي : ص ١٠٥ ف ٥ ح ١١١ - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفيها : ح ١١٤ عن رواية كمال الدين الثالثة ، وقال " ورواه في العلل . . نحوه " .
وفى : ص ١٠٦ ح ١٢٠ - عن رواية كمال الدين الرابعة وقال " ورواه في العلل . . مثله " .
* : البحار : ج ٢٣ ص ٢٤ ب ١ ح ٢٩ عن رواية العلل الأولى والثانية ، والنعماني .
وفي : ص ٢٧ - ٢٩ ح ٣٩ - عن العيون ، وعلل الشرائع ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص ٢٨ ح ٤٠ - عن العلل ، وبصائر الدرجات .
وفيها : ح ٤١ - عن العيون ، والعلل ، والبصائر .
وفيها : ح ٤٢ عن العيون ، والعلل ، والنعماني ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص ٢٩ ح ٤٣ - عن العيون ، والعلل ، وكمال الدين ، وبصائر الدرجات .
وفي : ص ٣٣ ح ٥٥ - عن كمال الدين ، والنعماني .
وفي : ٣٤ ح ٥٦ - عن كمال الدين ، والنعماني ، وبصائر الدرجات .
وفيها : ح ٥٨ - عن رواية كمال الدين الثانية .
معجم أحاديث الإمام المهدي
التعلیقات