قتل نفس الزكية في المدينة وفي مكة بين الركن والمقام
المدير
2024 Oct 12ـ « إن أبا جعفر عليه السلام كان يقول : إن خروج السفياني من المحتوم ، قال لي : نعم ، واختلاف ولد العباس من المحتوم ، وقتل النفس الزكية من المحتوم ، وخروج القائم ( عليه السلام ) من المحتوم . فقلت له : كيف يكون ( ذلك ) النداء ؟ قال : ينادي مناد من السماء أول النهار : ألا إن الحق في علي وشيعته ، ثم ينادي إبليس لعنه الله في آخر النهار : ألا إن الحق في السفياني وشيعته ، فيرتاب عند ذلك المبطلون »
المصادر :
الفضل بن شاذان : على ما في الارشاد ، وغيبة الطوسي .
كمال الدين : ج ٢ ص ٦٥٢ ب ٥٧ ح ١٤ - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : -
الارشاد : ص ٣٥٨ - حدثني ( كذا ) الفضل بن شاذان ، عمن رواه عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : خروج السفياني من المحتوم ؟ قال : نعم ، والنداء من المحتوم ، وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم ، واختلاف بني العباس في الدولة من المحتوم ، وقتل النفس الزكية محتوم ، وخروج القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله محتوم . قلت : وكيف يكون النداء ؟ قال : ينادى من السماء أول النهار ألا إن الحق مع علي وشيعته ، ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الأرض : ألا إن الحق مع عثمان وشيعته ، فعند ذلك يرتاب المبطلون ) .
غيبة الطوسي : ص ٢٦٦ - ٢٦٧ - ( أحمد بن إدريس ) عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي ( قال ) قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن أبا جعفر عليه السلام كان يقول : خروج السفياني من المحتوم ، والنداء من المحتوم ، وطلوع الشمس من المغرب من المحتوم ، وأشياء كان يقولها من المحتوم . فقال أبو عبد الله عليه السلام : - وفيه ( واختلاف بني فلان من المحتوم ، وقتل . . يسمعه كل قوم بألسنتهم . . في عثمان ) .
وفي : ص ٢٧٤ - بعضه ، عن ( الفضل بن شاذان ) بسنده المتقدم عن أبي حمزة .
إعلام الورى : ص ٤٢٦ ب ٤ ف ١ - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، وقال ( وروى الفضل بن شاذان ، عمن رواه عن أبي حمزة قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : - وفيه ( . . مع آل علي وشيعته ) وليس فيه ( واختلاف بني العباس في الدولة من المحتوم ) .
الخرائج : ص ٢٨٦ - بعضه ، كما في غيبة الطوسي ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٤٩ - عن الارشاد .
الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٤٨ - ٢٤٩ ب ١١ ف ٨ - عن الارشاد ، ملخصا .
المستجاد : ص ٥٤٨ - من الارشاد .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥١٤ ب ٣٢ ف ١٢ ح ٣٥١ - عن كمال الدين . وقال ( ورواه الشيخ في كتاب الغيبة ) .
وفي : ص ٧٢٩ ب ٣٤ ف ٦ ح ٦٧ - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص ٧٣١ ب ٣٤ ف ٨ ح ٧٤ - عن إعلام الورى .
البحار : ج ٥٢ ص ٢٠٦ ب ٢٥ ح ٤٠ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٢٨٨ - ٢٨٩ ب ٢٦ ح ٢٧ - عن غيبة الطوسي وأشار إلى مثله عن الارشاد .
وفي : ص ٢٨٩ - عن الارشاد .
وفي : ص ٢٩٠ ب ٢٦ ح ٣١ - عن غيبة الطوسي .
منتخب الأثر : ص ٤٥٧ ف ٦ ب ٦ ح ١٧ - عن الارشاد
« ليس بين قيام قائم آل محمد وبين قتل النفس الزكية إلا خمسة عشر ( كذا ) ليلة »
المصادر :
الفضل بن شاذان : - على ما في غيبة الطوسي .
كمال الدين : ج ٢ ص ٦٤٩ ب ٥٧ ح ٢ - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن علي بن مهزيار ، عن عبد الله بن محمد الحجال عن ثعلبة بن ميمون ، عن شعيب الحذاء ، عن صالح مولى بني العذراء قال : سمعت أبا عبد الله الصادق عليه السلام يقول : -
الارشاد : ص ٣٦٠ - ثعلبة بن ميمون ، عن شعيب الحداد ، عن صالح بن ميثم قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : - كما في كمال الدين ، وفيه ( . . بين قيام القائم عليه السلام . . أكثر من خمس عشرة ليلة ) .
غيبة الطوسي : ص ٢٧١ - ( الفضل ) ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن ثعلبة ، عن شعيب الحداد ، عن صالح ( قال ) : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في الارشاد ، وفيه ( . . إلا خمس عشرة ) .
إعلام الورى : ص ٤٢٧ ب ٤ ف ١ - كما في كمال الدين ، بتفاوت يسير ، وقال ( وروى علي بن مهزيار . . ) ثم بقية سند الصدوق .
كشف الغمة : ج ٣ ص ٢٥٠ - عن الارشاد .
الصراط المستقيم : ج ٢ ص ٢٤٩ ب ١١ ف ٨ - عن الارشاد .
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٧٣١ ب ٣٤ ف ٨ ح ٧٧ - عن إعلام الورى .
البحار : ج ٥٢ ص ٢٠٣ ب ٢٥ ح ٣٠ - عن كمال الدين ، وأشار إلى مثله عن غيبة الطوسي ، وعن الارشاد .
منتخب الأثر : ص ٤٣٩ ف ٦ ب ٣ ح ٢ - عن كمال الدين .
وفي : ص ٤٥٦ ف ٦ ب ٦ ح ١٣ - عن الارشاد .
« يقول القائم عليه السلام لأصحابه : يا قوم إن أهل مكة لا يريدونني ولكني مرسل إليهم لاحتج عليهم بما ينبغي لمثلي أن يحتج عليهم . فيدعو رجلا من أصحابه فيقول له : امض إلى أهل مكة فقل : يا أهل مكة أنا رسول فلان إليكم وهو يقول لكم : إنا أهل بيت الرحمة ، ومعدن الرسالة والخلافة ، ونحن ذرية محمد وسلالة النبيين ، وإنا قد ظلمنا واضطهدنا ، وقهرنا وابتز منا حقنا منذ قبض نبينا إلى يومنا هذا فنحن نستنصركم فانصرونا . فإذا تكلم هذا الفتى بهذا الكلام أتوا إليه فذبحوه بين الركن والمقام ، وهي النفس الزكية فإذا بلغ ذلك الإمام قال لأصحابه : ألا أخبرتكم أن أهل مكة لا يريدوننا ، فلا يدعونه حتى يخرج فيهبط من عقبة طوى في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا عدة أهل بدر حتى يأتي المسجد الحرام ، فيصلي فيه عند مقام إبراهيم أربع ركعات ، ويسند ظهره إلى الحجر الأسود ، ثم يحمد الله ويثني عليه ويذكر النبي صلى الله عليه وآله ويصلي عليه ويتكلم بكلام لم يتكلم به أحد من الناس . فيكون أول من يضرب على يده ويبايعه جبرئيل وميكائيل ، ويقوم معهما رسول الله وأمير المؤمنين فيدفعان إليه كتابا جديدا هو على العرب شديد بخاتم رطب ، فيقولون له : اعمل بما فيه ، ويبايعه الثلاثمائة وقليل من أهل مكة . ثم يخرج من مكة حتى يكون في مثل الحلقة قلت : وما الحلقة ؟ قال : عشرة آلاف رجل ، جبرئيل عنه يمينه ، وميكائيل عن شماله ، ثم يهز الراية الجلية وينشرها وهي راية رسول الله صلى الله عليه وآله السحابة ، السحاب ) ودرع رسول الله صلى الله عليه وآله السابغة ، ويتقلد بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله ذي الفقار »
المصادر :
السيد علي بن عبد الحميد : على ما في البحار .
البحار : ج ٥٢ ص ٣٩٧ ب ٢٦ ح ٨١ - وبالاسناد ( وروى السيد علي بن عبد الحميد بإسناده ) يرفعه إلى أبي بصير ، عن أبي جعفر عليه السلام في حديث طويل إلى أن قال : -
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٥٨٢ - ٥٨٣ ب ٢٣ ف ٥٩ ح ٧٧٣ - أوله ، عن البحار
« نعم ، وقتل النفس الزكية من المحتوم ، والقائم من المحتوم ، وخسف البيداء من المحتوم ، وكف تطلع من السماء من المحتوم ، والنداء ( من السماء من المحتوم ) فقلت : وأي شيء يكون النداء ؟ فقال : مناد ينادي باسم القائم واسم أبيه ( عليهما السلام ) »
المصادر :
النعماني : ص ٢٥٧ ب ١٤ ح ١٥ - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن يعقوب بن يزيد ، عن زياد القندي ، عن غير واحد من أصحابه ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : قلنا له : السفياني من المحتوم ؟ فقال : -
إثبات الهداة : ج ٣ ص ٧٣٦ ب ٣٤ ف ٩ ح ١٠٢ - عن النعماني .
منتخب الأثر : ص ٤٥٥ ف ٦ ب ٦ ح ٤ - عن النعماني .
« من المحتوم الذي لابد أن يكون من قبل قيام القائم خروج السفياني ، وخسف بالبيداء ، وقتل النفس الزكية ، والمنادي من السماء »
المصادر :
النعماني : ص ٢٦٤ ب ١٤ ح ٢٦ - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد بإسناده عن هارون بن مسلم ، عن أبي خالد القماط ، عن حمران بن أعين ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال : -
البحار : ج ٥٢ ص ٢٩٤ ب ٢٦ ح ٤٤ - عن النعماني .
منتخب الأثر : ص ٤٥٥ ف ٦ ب ٦ - عن النعماني .
« بلى ، قلت : وما هي ؟ قال : هلاك العباسي ، وخروج السفياني ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء ، والصوت من السماء . فقلت : جعلت فداك أخاف أن يطول هذا الامر ، فقال : لا إنما هو كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا »
المصادر :
النعماني : ص ٢٦٢ ب ١٤ ح ٢١ - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا القاسم بن محمد قال : حدثنا عبيس بن هشام قال : حدثنا عبد الله بن جبلة ، عن أبيه عن محمد بن الصامت ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت له : ما علامة بين يدي هذا الامر ؟ فقال : -
عقد الدرر : ص ٤٩ ب ٤ ف ١ - كما في النعماني بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن محمد بن الصامت ، قال : قلت لأبي عبد الله ( الحسين بن علي عليهما السلام ) وفيه ( ظهور المهدي عليه السلام ) ، وليس فيه ( وقتل النفس الزكية ) .
برهان المتقي : ص ١١٤ ب ٤ ف ٢ ح ١١ - عن عقد الدرر .
فرائد فوائد الفكر : ص ١٤ ب ٥ - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت :
البحار : ج ٥٢ ص ٢٣٥ ب ٢٥ ح ١٠٢ - عن النعماني .
لوائح السفاريني : ج ٢ ص ٨ - ٩ - كما في عقد الدرر ، مرسلا عن محمد بن الصامت
التعلیقات